أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 لعطلة عيد الأضحى في السودان

قبل 3 أسابيع

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

تمنحك الأماكن المبهجة التي يمكنك الذهاب إليها في الرياض تجربة ممتعة لمشاهدة القطع الرائعة من العجائب المعمارية والجمال الطبيعي الجذاب والمناظر الرائعة للصحراء الواسعة، وإذا كنت تخطط لعطلة عيد الأضحى المبارك فخلال النقاش التالي سوف نقدم لك أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 يمكنك اختيار الوجهة الأقرب لقلبك لزيارتها.

أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 لعطلة عيد الأضحى في السودان أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 لعطلة عيد الأضحى
أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 لعطلة عيد الأضحى

أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 

في حالة كنت تزور المملكة لأول مرة أو تخطط لعطلة مميزة فيجب أن تكون الرياض ضمن قائمة وجهاتك من أجل استكشافه، فهي عاصمة البلاد، كما أن المدينة مليئة بالمعالم السياحية الجميلة والفريدة من نوعها، ويمكنك فيها ممارسة العديد من الأنشطة المثيرة غير أماكن الترفيه المميزة.

وتشتهر العاصمة بالعديد من المعالم السياحية المميزة فعلى سبيل المثال ستجد أن قلعة المصمك مشهورة بكهوف هيت المميزة والغامضة، كما تشتهر صحراء الثمامة بإطلالاتها الرائعة على الطبيعة، وغيره من المعالم المميزة، وخلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» سوف نستعرض لكم أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 للاستمتاع بعطلتك مع الأسرة والأصدقاء.[1]

اقرأ أيضًا: أماكن حلوة بالرياض مفتوحة للتنزه في العطلات 2024

أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض

ما هي أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض ؟

يعد استكشاف الرياض من التجارب الفريدة الممتعة نظرًا لمكانتها كعاصمة كما أنها أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وتشتهر بمعالمها الرائعة ومتاحفها ومواقعها التاريخية، ولديها الكثير لتقدمه فهي وجهة رائعة.

وإليكم قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الرياض:

برج المملكة

يوجد برج المملكة في قلب مدينة الرياض، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 302 مترًا، وهذا الذي يجعله أحد أهم وأشهر الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية. كما أنه يحتوي على مركز تسوق رائع، بالإضافة إلى قاعة احتفالات، وطوابق مكاتب، وكل من شقق سكنية فاخرة، وفندق فورسيزونز الشهير.

كما يضم عدد من المطاعم العالمية المتنوعة، ويقوم البرج بتوفير إطلالة مميزة من الممكن ملاحظتها من أبعد نقطة في المدينة، كذلك يوفر جسرها المعلق الذي يربط بين جانبي البرج إطلالة بانورامية على المدينة بشكل رائع.

برج المملكة

وادي حنيفة

يعد وادي حنيفة واحد من أفضل الأماكن السياحية التي توجد في الرياض، فهو بيئة ممتعة وجميلة للعائلات من أجل الاستمتاع بوقت فراغ خالي من التلوث والجراثيم. 

ويوجد في منطقة العريض، حيث يمتد على مساحة 120 كيلومترًا مربعًا، وتصب فيه  عدد من الأودية مثل "وادي حنيفة، مثل المهدية، والبطحاء، وصفر، ونمار". 

ويحتوي على مجموعة من الحدائق منها «حديقة السد الهجري، وسد وادي الألعاب، وجزعة الجيزة، ومنطقة المعالجة الحيوية، وسد وادي حنيفة» وغيره.

وادي حنيفة

متحف قصر المصمك

يعد هذا المتحف من المعالم التاريخية السياحية البارزة في الرياض، وهو من أفضل متاحف الرياض، الذي تم بناؤه عام 1895 وتم افتتاحه في التسعينيات. ويحتوي على عدد من الصور والمجسمات والخرائط والتحف وعدد من الأسلحة، ويوجد به مجموعة من القاعات منها قاعة العرض السمعي والبصري الضرورية للسياحة في الرياض.

متحف قصر المصمك

المتحف الوطني

هو واحد من أكبر المتاحف التي توجد في المملكة، ويوجد في حي المربع شرق مركز الملك عبد العزيز في قلب العاصمة.

ويتكون هذا المتحف من ثماني قاعات عرض، وستجده مقسم وفقًا لموضوعات متعلقة بالتطور الثقافي والسياسي والطبيعي والديني لشبه الجزيرة العربية. 

ويحتوي المتحف على 3700 قطعة أثرية، بالإضافة إلى 900 وسيلة تصوير فوتوغرافي، بجانب 45 نموذجًا، و45 مؤثرًا صوتيًا وفيلمًا. 

المتحف الوطني

صحراء الرياض

تعتبر الصحراء الذهبية بالرياض هي واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحية في العاصمة، والتي يفضل الذهاب إليها العديد من الزوار والسياح من أجل استكشافها. 

ويمكن القيام بها بعدد من مغامرات الصحراء من أجل الاستكشاف الثقافي، كما ستجد عددًا من الجولات من أجل الاختيار من بينها للعمل على استكشاف الصحراء وما تحتوي عليها من أنشطة مميزة.

صحراء الرياض

مسجد الراجحي الكبير

إذا كنت ترغب في أخذ جولة رائعة أثناء عطلة عيد الأضحى المبارك 2024 فيمكنك زيارة مسجد الراجحي الكبير باعتباره واحدًا من أروع المعالم السياحية في الرياض.

وهو من ضمن قائمة الأشياء التي ينبغي القيام بها في الرياض، وقد تم بناؤه بتبرع من عائلة الراجحي، ويعتبر المسجد هو أكبر مسجد في المدينة وأيضًا أحد أهم روائع الهندسة المعمارية الإسلامية في العصر الحديث . 

وسوف يوفر لك زيارة هذا المسجد نظرة خاطفة على العقيدة الإسلامية الحديثة للمدينة.

أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض

حديقة الملك سلمان

تعتبر حديقة الملك سلمان من الوجهات السياحية الجذابة بشكل خاص لمحبي السياحة الصحراوية والبيئية.

وسنجد أن هذه الحديقة تحتوي على الأشجار والنباتات الصحراوية المتنوعة، كما تبلغ مساحة الحديقة 3.4 مليون متر مربع.

وتتكون الحديقة من أربعة أجزاء، أكبرها هي الحديقة النباتية، حيث تتميز الحديقة بأشجار ونباتات بارزة، والتي منها "السدر، والراثب، والخزامى".

بينما الجزء الثاني منها هي منطقة سفاري بارك التي تحتوي على الحيوانات الأليفة والبرية.

 ويعتبر الجزء الثالث هو عبارة عن منطقة التخييم، والتي تقسم إلى أقسام للشباب والعائلات للتخييم الصحراوي. 

بينما الجزء الرابع ستجده مخصص لمدينة المغامرات، فهو يقدم أنشطة مثل ركوب الدراجات النارية وركوب الخيل.

حديقة الملك سلمان

أرض الحكير

تعبر من أجمل مشاريع السياحة في الرياض، وذلك بسبب تصميمه المعماري المتميز كما أنه ينافس مراكز الترفيه العالمية.

بالإضافة إلى أنها تتميز بوجود ألعاب مثيرة وأنشطة متنوعة تكون ملائمة لجميع الأعمار مع المحافظة على العادات والتقاليد وأنظمة الدولة. 

وهذه الأرض حظيت باهتمام كبير من قبل إدارتها ومواطنيها ومقيميها، بسبب موقعها المتميزة فهي تقع في منطقة الحمراء على الطريق الدائري الشرقي مخرج 9 بمساحة 50 ألف متر مربع. 

وتحتوي على ممر مونوريل مركزي، وكاندي تاون لألعاب الأطفال، بالإضافة  لمنطقة مطاعم تضم 15 مطعمًا عالميًا عالي الجودة.

ويوجد بها أرض المغامرات مع نهر جاف، وسباق سيارات الفورمولا، لعبة الكوبرا، ولعبة المجرة لعشاق الإثارة.

أرض الحكير

قاعة الملك عبد العزيز

لمحبي وهواة التاريخ، فيعد هذا المكان من الأماكن المثالية لهم الذي يجب زيارتها في الرياض.

توفر لك قاعة الملك عبد العزيز الكثير من الفرص لاكتشاف تاريخ المملكة العربية السعودية العظيم. 

بالإضافة إلى أنه متحف فريد من نوعه سوف يأخذك عبر تاريخ البلاد بأكمله خطوة بخطوة بشكل رائع .

و يتكون هذا المكان من قاعات ضخمة كما أنه يعرف بطريقته الفريدة في عرض التاريخ ، وستجد أن كل قاعة مخصصة لفترة محددة من التاريخ السعودي وقد تم ترتيبها زمنيًا، فهو مكان مثالي لمحبي التاريخ.

أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024

برج الفيصلية

يعتبر برج الفيصلية واحد من أهم وأجمل الأبراج التي توجد في الرياض، وهو معلم رائع ومتميز يجذب السياح إلى مدينة الرياض. 

ويبلغ ارتفاعه التقريبي 267 مترًا، كما أن مساحته 55 ألف متر مربع، ويحتل المرتبة 40 في قائمة أطول المباني في العالم.

ويوجد البرج شمال الرياض في حي العليا، ويتكون من 30 طابقاً، وتبدأ المساحة الطابقية من 1500 متر مربع في القاعدة ثم تتناقص إلى 500 متر مربع في الأعلى. 

بينما الشكل الخارجي يشبه الهرم المقلوب ويليه كرة زجاجية، ويضم سوقًا تجاريًا وفنادق رائعة، وقاعة للحفلات الموسيقية، وغيره.

برج الفيصلية

وهنا نكون قد انتهينا من النقاش وقدمنا لكم أفضل 10 أماكن ومعالم سياحية في الرياض 2024 من الممكن زيارتها والتجول فيها أثناء عطلة عيد الأضحى المبارك مع العائلة والأصدقاء.

اقرأ أيضًا: أفضل وجهات سياحية صيفية في الرياض 2024 لا تفوتها

المصادر:

  1. wingie

عندك سياحة وسفر ومشاوير خاصة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..