أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024 ومميزاتها وعيوبها في السودان

قبل 4 أيام

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

يوجد العديد من أنواع المواد التي من الممكن استخدامها في صناعة الأثاث، وكل مادة أو خامة لها فوائدها وعيوبها، وبغض النظر عن المواد التي تختارها لأثاثك، فمن المهم أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتك واختيار الخيار المناسب لك، وخلال النقاش التالي سوف نستعرض لكم أفضل أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024.

أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024 ومميزاتها وعيوبها في السودان أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024 ومميزاتها وعيوبها
أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024 ومميزاتها وعيوبها

أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024 

مع الاتجاهات المتغيرة باستمرار في تصميم الأثاث، يجب أن تكون على دراية بالمواد الحديثة المختلفة المتوفرة التي من خلالها يتم صناعة الأثاث لإنشاء قطع فريدة وأنيقة.

ونلاحظ أن قطع الأثاث الحديث تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وكان أحد أهم جوانب هذا التطور هو استخدام مواد جديدة ومبتكرة، حيث يقوم مصممي الأثاث بتجربة مجموعة واسعة من المواد من أجل إنشاء قطع ليست جميلة وعملية فحسب، ولكنها أيضًا متينة ومستدامة وصديقة للبيئة، وخلال السطور التالية سوف نوضح لكم عبر موقع «مستعمل وجديد» أفضل أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024.[1]

اقرأ أيضًا: أفضل أماكن بيع وشراء اثاث مستعمل 2024

أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024

أفضل أنواع الخامات الحديثة في الأثاث 2024 

هناك العديد من أنواع الخامات الحديثة التي تتمتع بعدد من الخصائص المختلفة، وهي مناسبة لتصنيع أنواع مختلفة من الأثاث، وإليك أفضل هذه الأنواع.

الخامات الحديثة في الأثاث

خشب

يعد الخشب هو المادة الأكثر شعبية في صناعة الأثاث وذلك بسبب متانته وجاذبيته الجمالية وسهولة معالجته.

و يوجد العديد من أنواع الخشب الذي يمكن الاختيار من بينها، مثل "خشب الصاج والخشب الأحمر والماهوجني" ، ولكل منها خصائصها الفريدة.

كما أن الخشب هو عبارة عن مادة طبيعية تكون متوافقة مع المبادئ البيئية الحديثة، ويتم صناعة عدد كبير من الأثاث المصنوع من الخشب سواء العصري أو الكلاسيك كالخزائن والكنب والدواليب وغيره.

ولكن هناك عدد من العيوب الخاصة بالخشب وهو أنه يتميز بامتصاص عالي للرطوبة، مما قد يسبب تشوهًا غير متساوٍ بسبب التغيرات في الرطوبة.

كما أنه أكثر عرضة للإصابة بالحشرات والتعفن.

أثاث خشب

الزجاج 

يعد الزجاج من الخامات التي انتشرت بشكل كبير في عالم الأثاث، وذلك يرجع لشفافيته العالية حيث تمنح شعورًا لا مثيل له بالنقاء، وستجد أن قطع الأثاث المصنوعة من الزجاج مزودة بدعائم من المعدن اللامع من أجل منحه المتانة و المزيد من البريق.

أثاث زجاج

المعدن

يعد المعدن هو خامة قوية ومتينة، والذي يتمتع بثبات جيد، كما أنه لا يتشوه بسهولة أو يتشقق بسبب مجموعة من العوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة. ويمكن معالجته بطرق مختلفة، كالقطع والحفر واللحام، من أجل تحقيق أشكال مختلفة من الأثاث.

وبسبب هذه الخصائص التي يتمتع بها المعدن، فإنه يستخدم غالبًا في الأثاث الخارجي، مثل طاولات وكراسي الحدائق.

ولكن أيضًا يعيب الأثاث المعدني أنه قاسيًا وباردًا، مما يجعل البعض يشعرون بعدم الدفء، كما أنه عرضة للتآكل والصدأ.

أثاث معدن

البلاستيك

من ضمن الخامات المستخدمة في صناعة الأثاث هو البلاستيك ويأتي بمجموعة متنوعة من الألوان والأشكال.

وعند تصميمه، يمكن إجراء عدد من التعديلات على سطوع اللون وتشبعه، كما أن البلاستيك أيضًا مرن للغاية ويمكن تشكيله بأي شكل.

و يمكن تشكيل بعض هياكل الأثاث المعقدة في قطعة واحدة، هذا الأمر الذي يقلل من تكاليف الإنتاج والصناعة لذلك يستخدم في الكثير من الأثاث.

كما أنه يكون خفيف الوزن للغاية وسهل التنظيف، مما يجعله مناسب لأي مكان، مثل الطاولات والكراسي وخزائن الأحذية، ورفوف التخزين، وكراسي الحديقة في المنزل.

ولكن يعيب البلاستيك أنه ضعيف القوة وعرضة للكسر أو التشوه، لذلك لا يعتمد عليه في الأثاث المنزلي الثقيل.

أثاث بلاستيك

الرتان والخيزران

يرغب مجموعة من الأفراد الحصول على مواد صديقة للبيئة، أصبح الرتان والخيزران من الخامات الأكثر شعبية واستخدامًا في الأثاث.

ويتميز هذان النوعان من المواد ببنية محكمة ومرونة جيدة، ويمكن ثنيهما بسهولة ومعالجتهما في مجموعة متنوعة من في تصميمات متعددة للأثاث المنزلي.

كما أنهما يتمتعان بقدرة جيدة على التنفس ومقاومة للحشرات والرطوبة، ويتميز الأثاث المصنوع من الرتان والخيزران بلون بسيط وأنيق.

ولكن يجب الحذر لأنه إذا تعرض هذا الأثاث لأشعة الشمس لفترة طويلة، فقد يصبح هشًا وبهتًا، مما يؤدي إلى هياكل فضفاضة وتساقط المواد.

أثاث رتان وخيزران

رخام 

يتميز الرخام بصلابة عالية كما أنه مقاوم للتآكل، ولا يتعرض للخدش أو التلف بسهولة، ويتميز بأنه سهل التنظيف، ويتطلب فقط لمسحه قطعة قماش مبللة.

كما أنه يتمتع بملمس طبيعي، ويعد الأثاث المصنوع من الرخام يبدو غريبًا وأنيقًا، وهو خيار شائع للديكورات الراقية. 

ويمكن استخدام الرخام كقطعة كاملة لصنع الأثاث، أو من الممكن إدخال معه مواد أخرى مثل الخشب والمعادن.

وتتضمن قطع الأثاث المصنوعة من الرخام طاولات القهوة والشاي وطاولات الطعام وما إلى ذلك. 

ويمكن أن يكون الرخام طبيعيًا أو صناعيًا، ويتميز الرخام الطبيعي بأداء أفضل وسعر أعلى، ويجب الانتباه أنه غالبًا ما توجد في السوق قطع رخام صناعية تتظاهر بأنها طبيعية.

أثاث رخام

جلد

يعد الجلد هو النوع الأكثر متانة ويتم استخدامه في أقمشة التنجيد، كما أنه مقاوم للتمزق والثقب والخدش، وذلك حتى بعد الاستخدام لفترة طويلة كما أنه لا يبهت. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتمتع بملمس ناعم وتهوية جيدة، الأمر الذي يمنح الأثاث جودة عالية ومظهرًا فاخرًا وأنيقًا.

ويأتي الجلد في أشكال صناعية وحقيقية، يحظى الجلد الطبيعي بشعبية كبيرة في الأثاث الفاخر، وغالبًا ما يستخدم في أثاث مثل الأرائك والكراسي المريحة.

أثاث جلد

وفي النهاية نلاحظ أن تصميم الأثاث الحديث فتح عالمًا جديدًا تمامًا من الإمكانيات للمصممين والمستهلكين على حدٍ سواء، بخامات متعددة ومتنوعة من الخشب والمعدن إلى الزجاج والبلاستيك.

الخامات الحديثة في الأثاث 2024

وأصبح هناك العديد من المواد المختلفة المتاحة لمصممي الأثاث الذين يتطلعون إلى إنشاء قطع جميلة وعملية، وإذا كنت تبحث عن قطعة أثاث جديدة لمنزلك أو مكتبك، أو كنت مهتمًا بأحدث اتجاهات التصميم والابتكارات، فهناك مجموعة هائلة من الخيارات المتاحة لك في عالم تصميم الأثاث الحديث الذي يمكنك الاختيار من بينها المناسب لك.

 

اقرأ أيضًا: أفضل محلات شراء أثاث مستعمل

المصادر:

  1. modernfurnishings

عندك اثاث منزلي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..