تعرف على كل المعلومات عن رعاية الإبل في السعودية

قبل 11 شهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

موضوعنا اليوم يخص رعاية الإبل. والإبل حيوانات جميلة وضخمة وقوية، وتكون حيوانات أليفة رائعة. كما إنهم أذكياء أيضًا، ومع ذلك، تحتاج الإبل إلى رعاية مناسبة، ومن أجل رعاية هذه الحيوانات الرائعة بشكل صحيح. عليك متابعة هذه المقالة لأنها تحتوي علي تعاليم عليك أن تتبعها لتوفير الصحة الجيدة لحيوانك. كما أيضًا تأكد من أنه يمكنك العثور على طبيب بيطري يمكنه الاعتناء بها في منطقتك.

تعرف على كل المعلومات عن رعاية الإبل في السعودية إبل في مظهر رائع
إبل في مظهر رائع

تعرف على رعاية الإبل بخصوص التغذية

إطعام الإبل

تحب إلابل تناول القش بشكل كبير، كما أن الشوفان والحبوب غنية جدًا للإبل، والبرسيم الذي يحبونه غني جدًا أيضًا، ولكن يمكن استخدامه كعلاج في مجموعات صغيرة.

وبدلًامن القش يمكنك استخدام أي تبن جاف آخر يشبه العشب. ومع ذلك، فإن القش هو أفضل طعام يحبونه. وإذا كان الجمل يمتلك عشب وشجيرات في حقلهم، فهذا مكمل لنظامهم الغذائي. ولكن لا يمكن أن تحل محل التغذية العادية.

وتأكد أيضًا من حصولهم على الملح. فالصوديوم مهم للغاية في النظام الغذائي للإبل. ويجب أن تتمتع الإبل بإمكانية الوصول المستمر إلى لعق الملح، والذي يمكنك شراؤه من أي متجر يبيع لوازم الخيول. ومن الأفضل أن يحصلوا على قطع صغيرة من الملح يمكنهم مضغها. وبشكل عام هذه القطع الصغيرة أسهل للعق من الكتل الكبيرة. وبغض النظر عن أسلوبك، تأكد من أن الجمل يمكنه الوصول إلى هذا المصدر الغذائي المهم.

ومن الضروري منحهم ماءً نقيًا ونظيفًا كل يوم. وقد لا تشرب الإبل إذا لم يكن الماء نظيفًا. لذا قم بتشغيل الخرطوم في حقلهم كل يوم حتى يحصلوا على المياه العذبة. وتشتهر الإبل بأنها لا تحتاج إلا إلى القليل من الماء، ولكن هذا الكلام مخصص فقط للإبل المدربة التي اعتادت على الحياة الصحراوية. وكلما زادت كمية المياه التي يمكنهم الحصول عليها، كان ذلك أفضل.


 

كيفية الرعاية العامة وتوفير سكن مناسب

مساحات واسعة للإبل

يمكنك بناء أو شراء كوخ قوي، كي لا يقطعه الإبل. ويجب أن يكون كبيرًا بما يكفي حتى يتحرك الجمل به ويأكل وينام ويستلقي ويدور بسهولة. وتكون محمية من المطر والطقس.

قم بإخلاء مساحة كبيرة ومفتوحة لكي يتحرك الجمل فيها. الإبل كبيرة وتحتاج إلى بعض المساحة للعيش. وينصح بشدة بساحة بها بعض العشب، رغم أنها ليست ضرورية. وكلما زادت المساحة التي يمكنك إنشاؤها لحيوانك، كان ذلك أفضل.

بشكل عام، يجب أن تكون مساحة نصف فدان على الأقل كافية. ولكن إذا كان لديك عدة جمال، فستحتاج إلى مساحة أكبر حتى لا تتورط في مشاكل مع بعضها البعض.

ويجب الاهتمام بالنظافة بشكل دوري. الإبل حيوانات نظيفة تمامًا وتكره أن تكون في حالة من الفوضى. لذا من المهم أن تنظف روثهم في الكوخ أو الفناء أسبوعياً، وتأكد من القيام بالتنظيف الكامل بانتظام. ومشط فرو الإبل، وحافظ على نظافة أماكن معيشتهم قدر الإمكان. 


 

كيفية العناية بحوافر الإبل

وجه الجمل الفريد

من المهم أن تبرد حوافر الإبل إذا أصبحت طويلة جدًا، ولا ينبغي أن يكون هذا متكررًا جدًا، ولكن يمكن أن تطول حوافر الإبل وتكون غير مريحة عند المشي. 

ولكن على الأرض الصخرية الصلبة، لا ينبغي أن تكون هذه مشكلة فالأرض ستبرد حوافرها بشكل طبيعي. ولكن إذا كانت تمشي الإبل على تربة أكثر نعومة، فستحتاج إلى تدريب الجمل على رفع قدميه لفحصها وتقليمها، ويكفي مبرد معدني كبير لأداء هذه المهمة.


 

تعرف على رعاية الإبل الصحية

رعاية الإبل

يجب تنظيم زيارات بيطرية منتظمة. واطلب استشارة واحدة على الأقل كل عام، أو كلما ظهرت مشكلة. وتحتاج الإبل إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات ووسائل الحماية للبقاء بصحة جيدة، بما في ذلك: التخلص من الديدان والتطعيمات للأمراض والفحص الدوري للأسنان.

وإذا كانت ستسافر من مكان لآخر، تأكد من حصولها على التطعيمات وعمل الأوراق المطلوبة.

ومن المهم التحقق مما إذا كانت الإبل مريضه. وقد يكون من الصعب تشخيص أمراض الإبل، ولكن هناك العديد من الأعراض التي تتطلب مساعدة فورية من طبيب بيطري.


 كيفية التدريب وبناء الثقة بينكم

جمل بين الجبال

تعامل دائمًا مع الإبل باحترام، خاصةً عندما تتعرف عليها لأول مرة. فالإبل حيوانات ضخمة وقوية، وتأكد من أنك حازم ومسيطر، لكن لا تحاول إثارة غضب الحيوان أو إيذائه عندما يسيء التصرف. لأن التعزيز الإيجابي علاج للسلوك السيء، وهو دائمًا أفضل رهان لك. والإبل حيوانات ذكية واجتماعية وحنونة. لذا عاملهم على هذا النحو وسيصبحون الحيوانات الأليفة التي تحلم بها.

وإذا أصيب بالذعر أو الرعب ابقى هادئًا وواثقًا. وقم بالتحدث مع الإبل بهدوء، وقم بالقليل من التمشية لتهدء. ومن المهم أن تتولى زمام الأمور، وادفع الجمل بقوة في الاتجاه الذي تريده أن يسير فيه. ويجب أن يحذو حذوك بشكل عام. وابدأ هذا السلوك مبكرًا حتى يعتادك.

دربهم بالمكافآت لبناء سلوك إيجابي سواء شريحة من التفاح أو الجزر أو مجموعة من البرسيم. حيث تستجيب هذه الوحوش الذكية بشكل جيد للتعزيز الإيجابي. وكلما كانت أصغر سنًا، كان ذلك أسهل. 

ومن الضروري جعلهم يعتادوا على الحزام عندما يكونوا صغارًا. قد يقاومونه في البداية، لكنهم سيعتادون سريعًا عندما يدركون أنها لن تؤذيهم.

وحافظ على صحبة الإبل الخاصة بك، فهي حيوانات اجتماعية للغاية وتحتاج إلى الرفقة. وسيشعرون في كثير من الأحيان بالوحدة إذا كانوا جميعًا بمفردهم.


 شاهد أيضًا: تعرف على اشهر انواع الإبل في السعودية

[1]

المصادر:

  1. wikihow.com

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك ابل ونياق وجمال؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..