قصة مخترع اول هاتف في العالم في السعودية

قبل 3 أسابيع

منتجات معروضة للبيع في السعودية

عندك الجوالات بجميع أنواعها؟

حياكم الله في موقع مستعمل، لا يعرف الكثير منا قصة مخترع اول هاتف في العالم، ومتى تم اختراع أول هاتف ذكي في العالم؟ وكذلك متى اخترع اول هاتف لمس في العالم؟ وفي هذا النقاش سوف نجيب على كل هذه التساؤلات بخصوص الهواتف وأنواعها وبداية اختراعها.

قصة مخترع اول هاتف في العالم

بخصوص قصة مخترع اول هاتف في العالم، فإن الكسندر غراهام بل، هو صاحب الاختراع الذي أحدث نقلة نوعية في العالم، وهو مهندس ومخترع ومبتكر، اخترع التليفون في صورته البدائية.

اقرأ أيضا: مواصفات وسعر هاتف باربي القابل للطي.. أحدث هواتف نوكيا

قصة مخترع اول هاتف في العالم في السعودية مخترع اول هاتف في العالم
مخترع اول هاتف في العالم

وتعود بداية القصة إلى أن والدته كانت صماء كزوجته، وهو ما دفعه إلى درس حالات السمع بالإضافة إلى إجراء تجارب على أجهزة سمعية، وتوصل غراهام إلى وسيلة يصل بها صوت شخص إلى آخر عن بٌعد.

في عام 1876، حصل بيل على براءة اختراع الهاتف بعد سلسلة من التجارب والأبحاث، وأظهر لأول مرة إمكانية نقل الصوت عبر الأسلاك. كان هذا الاختراع ثورة في مجال الاتصالات، وساهم بشكل كبير في تطوير وسائل الاتصال الحديثة.

وكان غراهام بل في مختبره، حين اتصل وقال لمساعده توماس واتسون: "مستر واتسون، تعال إلى هنا، أريد رؤيتك" وبالرغم من أن مساعده كان بعيدا في غرفة أخرى من المبنى، لكنه بعد دقائق وصل اليه، ومنذ ذلك الوقت بات الهاتف أحد الاختراعات التي غيرت العالم.

متى تم اختراع أول هاتف ذكي ؟

تم الكشف عن أول هاتف ذكي في عام 1992، حيث كشفت شركة IBM عن أول جوال باسم "Simon Personal Communicator، وبعد مرور عامين ، تم طرح الجوال رسميًا في الأسواق بسعر 1100 دولارًا أمريكيًا وقتها.

وبشكل عام تعود فكرة الهاتف الذكي أو الهاتف المحمول، إلى العديد من المبتكرين الذين ساهموا في تطوير التكنولوجيا من  بنيهم “جان مارك بالي" أحد المؤسسين الأساسيين للهاتف الذكي.

وكان هاتف “سيمون” بمثابة جهاز متكامل يجمع بين ميزات الهاتف المحمول وأيضا الكمبيوتر المحمول، وكان بمثابة النقلة النوعية في تطور الهواتف المحمولة، وكانت هذه مواصفاته:

  • شاشة LCD ملونة.
  • مقاس الشاشة 4.5 بوصة.
  • بدقة: 180 × 120 بكسل.
  • يدعم المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية.
  • يتضمن تطبيقات التقويم، دفتر العناوين، منبه، البريد الإلكتروني، المفكرة، والآلة الحاسبة.
    ذاكرة داخلية غير قابلة للتوسيع.
  • بطارية قابلة لإعادة الشحن، مع عمر بطارية محدد كان مناسباً لاستخدامات الهاتف في ذلك الوقت.
أول هاتف ذكي

متى صدر أول هاتف قابل للطي؟

صدر أول هاتف قابل للطي في عام 1989، وتميز هذا الهاتف بصغر حجمه مقارنة بالهاتف الخلوي، لكن يعتبر هاتف سامسونج Samsung Galaxy Fold الذي أُطلق في 2019، هو نقطة التحول الكبيرة في عالم التكنولوجيا،بخصوص الهواتف القابلة للطي، ومنذ ذلك الحين، أولت شركات الهواتف المنافسة اهتماما كبيرا بتطوير الهواتف القابلة للطي حتى وقتنا هذا.

أول هاتف قابل للطي

ما هو أول هاتف لمس في العالم؟

أما بخصوص أول هاتف لمس في العالم فقد يعتقد البعض أن الفضل يعود لشركة أبل بهذا الخصوص، لكن هناك هواتف لمسية تم اختراعها قبل الايفون بكثير، حيث يعتبر جوال “أي بي إم سايمون”، هو أول هاتف ذكي تم إنتاجه على الإطلاق، وتم طرحه للبيع عام 1994، واحتوى على عدد من التطبيقات مثل البريد الإلكتروني والآلة الحاسبة.

أول هاتف لمس في العالم

وفي عام 2004، قدمت شركة نوكيا هاتفها القابل للمس، نوكيا 7710، وكان معتمداً على لوحة المفاتيح للرد على المكالمات والتنقل بين القوائم، و جاء بشاشة لمس، وكان يعمل بنظام Symbian OS، و كاميرا بدقة 1 ميجابكسل، ومعالج بسرعة 130 ميجاهرتز، كما كان يحتوي على ذاكرة داخلية سعتها 90 ميجابايت وقابل للتوسع باستخدام بطاقات MMC، ومع تطور التكنولوجيا تم استبداله بالعديد من الهواتف الذكية الأخرى.

نوكيا 7710

وبعد سنوات من إصدار جوال نوكيا القابل للمس، صدر هاتف “إل جي برادا” في 2006، وقد جاء بشاشة تعمل باللمس مقاسها 3 بوصة، وقد حصل على كاميرا بدقة 2 ميجا بكسل.

إل جي برادا

وكان يحتوي على شاشة لمس قياسها 3 إنش بدقة 240 × 400 بكسل، وذاكرة داخلية 8 ميجابايت، وكان يدعم إمكانية تركيب كارت ميموري microSD، كما أنه كان مزوداً بمشغل MP3، راديو FM، وتطبيقات مختلفة للتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وقتها.

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم كل ما يخص أول هاتف في العالم بمختلف أنواع الهواتف سواء التليفون الأرضي العادي، ثم الهاتف المحمول، وصولا للهواتف القابلة للطي واللمسية، ولا تنس أنه يمكنك شراء أي جوال من أي ماركة مفضلة لديك من خلال موقع “مستعمل” بالسعر المناسب لك.

اقرأ أيضا: ما هو الفرق بين هاتف ايفون 16 و 15؟.. تعرف على أبرز الأختلافات 

عندك الجوالات بجميع أنواعها؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..