أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟ في فلسطين

قبل أسبوع

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

هناك الكثير من التساؤلات التي تتبادر في أذهان العديد من الأشخاص مع كل موسم حج، من أهمها، أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج أثناء أداء نسك الرمي بمشعر منى؟، وإذا كنت ترغب في معرفة إجابة هذا السؤال عليك متابعة هذا النقاش.

أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟ في فلسطين أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟
أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟

أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج؟

يقوم حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج برمي الجمرات على مدار أيام التشريق الثلاثة وذلك بداية من الجمرة الصغرى ثم الوسطى وبعد ذلك الكبرى.

وبعد ذلك يأخذ الحاج الجمرات من منى أو المزدلفة وهي عبارة عن مجموعة من الحصى صغيرة الحجم.

رمي الجمرات في الحج

وعندما ينتهي حجاج بيت الله من رمي الجمرات أثناء أداء نسك الرمي بمشعر منى، خاصة مع تعدد أدوار منشأة الجمرات، حيث تتساقط الحصوات على الشواخص الثلاثة التي تمتد لأربعة طوابق في عمق يصل إلى 15 مترًا، وسوف نتعرف بشكل مفصل على رحلة رمي الجمرات خلال السطور التالية على موقع «مستعمل وجديد».[1]

اقرأ أيضًا: رمي الجمرات في الحج.. أوقاتها وأماكنها وطريقة رميها بالترتيب

أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج

رحلة الجمرات التي يرميها الحجاج

تبدأ عملية وآلية التعامل مع الحصوات في أولى أيام الرمي وثاني الأيام وثالثها، من خلال تساقطها بشكل عمودي باتجاه الأسفل وتستقر في قبو المنشأة.

وتجتمع تلك الحصوات داخل العمق في الشواخص الثلاثة الذي يصل إلى 15 مترًا، وفيما بعد تقوم عدد من السيور الآلية، بالعمل على تجميع الحصى الملقى من خلال الحجاج، وغربلته ورشه بالماء للتخلص من الأتربة والشوائب العالقة، وهذه العملية تكون قبل نقله إلى المركبات وتخزينه.

وبعد ذلك يتم التعامل معها بعد انقضاء الموسم، فأطنان الحصى تقدر كميتها في مواسم الحج وفقًا لأعداد حجاج بيت الله الحرام.

رحلة الجمرات التي يرميها الحجاج

ما هي قصة رمي الجمرات خلال أداء مناسك الحج؟

يعد رمي الجمرات هو أحد الأركان المهمة في موسم الحج والتي لا يكتمل دونها، وذكرت كتب السنة النبوية قصة رمي الجمرات؛ فقد ورد في العديد من الأحاديث أنه عندما همّ سيدنا إبراهيم عليه السلام بالعمل على تنفيذ رؤياه بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام حاول الشيطان في هذا الوقت أن يعترضه ويبعده عن تنفيذ أوامر ربه.

ولكن قام إبراهيم عليه السلام برميه بسبع حصوات في الأماكن التي يتم فيها رمي حصى الجمرات في الوقت الحالي.

رمي الجمرات

ما هي طريقة رمي الجمرات في الحج وترتيبها؟

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة رمي الجمرات في موسم الحج فعليك الخطوات التالية، حتى تقوم برميها على الطريقة الصحيحة بدون أخطاء، وهي كالتالي:

يقوم الحجاج برمي الجمرات الثلاث في منى، وينبغي أن يبدأ الحاج بالجمرة الصغرى وبعدها الوسطى ثم الكبرى وهي "جمرة العقبة".

وفي كل واحدة يرمي الحاج سبع حصوات ويقول: "بسم الله والله أكبر رغمًا للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن".

رمي الجمرات

وبعد ذلك يدعو الحاج عند كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، ويقوم برفع يديه مستقبلًا الكعبة ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو بما يريد، وبعدها يقول: "اللهم اجعله حجًا مبرورًا وذنبًا مغفورًا وعملًا صالحًا مقبولًا وتجارةً لن تبور".

ويجب أن يكون وقت رمي الجمرات من زوال الشمس وهذا يعني وقت الظهر إلى طلوع فجر اليوم التالي، والسنة أن يتم رمي الجمرات ما بين الزوال والغروب.

وينبغي أن يجعل الحاج مِنى عن يمينه وطريق مكة عن يساره ثم يرمي الحاج جمرة العقبة. أو يقوم بالرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت تصح، والجمرة الصغرى والوسطى يتم رميها من كافة الجهات.

رمي الجمرات

ما هي أماكن رمي الجمرات في الحج؟

بالنسبة لأماكن رمي الجمرات الثلاث فهي لها أماكن محددة في منى، فيقوم الحاج برمي الجمرات في كل موضع أو مكان من هذه الأماكن بحيث تكون سبع حصيات، وتكون الواحدة منها هي أكبر من حجم حبة الحمص وتكون أصغر من حبة البندق، وهذا شرط مهم.

وهذه الأماكن في بداية الإسلام ليس لها معالم، وفيما بعد تم عمل عند كل موضع (عمود مربع وحوض يحيط به)، حتى يدل على مكان الرمي، وفي العهد السعودي تم وضع حائط في أماكن الرمي، من أجل أن يكون عوضًا عن العمود المربع.

وفيما بعد تم توسيع الحوض الذي يحيط بمكان الرمي، حتى يتم عمل فوق هذه الأماكن أو مواضع رمي الجمرات مجموعة من الأدوار وفي كل دور تم وضع جدار وحوض؛ وذلك من أجل أن يتسع لأعداد أكبر من الحجاج، لهذا السبب من رمى في الحوض صح رميه إذا كان أصاب الجدار أم لا.

أماكن رمي الجمرات في الحج

كم عدد الحصيات التي يرميها الحاج؟

يقوم كل حاج برمي 70 حصاة، وتكون 7 حصيات لرمية العقبة وفي اليوم الأول والثاني والثالث من أيام التشريق يقوم برمي 21 من الحصى.

رمي الجمرات في الحج

وهنا نكون قد انتهينا من النقاش وقدمنا لكم ردًا على التساؤلات المتكررة حول أين تذهب الجمرات التي يرميها الحجاج خلال أداء مناسك الحج لهذا العام 1445هـ.

اقرا أيضًا: كيفية طواف الوداع في الحج.. متي يبدأ ومتى ينتهي؟

المصادر:

  1. alarabiya

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..