أبرز مميزات وعيوب السيارات الكهربائية .. هل تتميز بالاقتصادية؟ في فلسطين

قبل أسبوع

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، نتعرف اليوم على مميزات وعيوب السيارات الكهربائية التي اكتسحت الأسواق مؤخرًا وأصبحت بديلاً واعدًا لسيارات البنزين التقليدية، وتوفر السيارات الكهربائية العديد من المميزات، ولكن لها أيضًا بعض العيوب عند مقارنتها بالسيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

وإذا كنت تفكر في شراء سيارة كهربائية يجب التعرف أولًا على هذا النوع من السيارات، وكيفية عملها وأبرز مميزاتها وعيوبها.

ونستعرض في موقع مستعمل وجديد اليوم، أبرز مميزات وعيوب السيارات الكهربائية مع توضيح لكيفية عملها لمساعدتك على اتخاذ قرار الشراء الصحيح.

أبرز مميزات وعيوب السيارات الكهربائية .. هل تتميز بالاقتصادية؟ في فلسطين مميزات وعيوب السيارات الكهربائية
مميزات وعيوب السيارات الكهربائية

كيف تعمل السيارات الكهربائية؟

السيارة الكهربائية هي مركبة تعمل ببطارية مشحونة بمصدر كهرباء خارجي، وهناك السيارات الكهربائية بالكامل وتلك الهجينة التي تعتمد على البطاريات الكهربائية ومحرك الاحتراق الداخلي معًا.

وبالرغم من الانتشار الواسع للسيارات الكهربائية في الوقت الحالي، إلا أنها ليست جديدة تمامًا؛ حيث ظهرت أولى السيارات الكهربائية في نهاية القرن التاسع عشر، لكنها اشتهرت بشكل كبير بعد رواج السيارات الهجينة التي تستفيد من فوائد الكهرباء مع اعتمادها على محرك احتراق داخلي تقليدي.

وتحقق السيارات الكهربائية اليوم أعلى مستويات الكفاءة، فهي أسرع بكثير من المركبات المماثلة التي تعمل بالبنزين أو الديزل، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسارع.

إيجابيات السيارات الكهربائية

مميزات وعيوب السيارات الكهربائية

تزداد شعبية السيارات الكهربائية كل يوم، حتى أصبحت لا تقل شهرة عن السيارات التقليدية، لكن هناك مزايا وعيوب معينة لاستخدام السيارة الكهربائية مقارنة بالسيارة التي تعمل بالبنزين. 

ماهي إيجابيات السيارة الكهربائية؟

عند الحديث عن مميزات السيارات الكهربائية، نجد أنها موفرة للطاقة، كما أنها صديقة للبيئة، ولا تتطلب الكثير من الصيانة مثل السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

وتتمثل أبرز مزايا وإيجابيات السيارات الكهربائية في التالي:

انخفاض تكاليف التشغيل

عادة ما تكون تكاليف تشغيل السيارات الكهربائية أقل مقارنة بسيارات البنزين بسبب انخفاض تكاليف الوقود، وانخفاض تكاليف الصيانة، وزيادة كفاءة الطاقة.

موفرة للطاقة

تشير كفاءة الطاقة إلى كمية الطاقة من مصدر الوقود التي يتم تحويلها إلى طاقة فعلية لتشغيل عجلات السيارة، وهنا تعتبر السيارات الكهربائية أكثر كفاءة بكثير من المركبات التقليدية التي تعمل بالغاز.

تقلل الانبعاثات وصديقة للبيئة

تعمل السيارات الكهربائية بالكهرباء، وهي مصدر طاقة أنظف مقارنة بالبنزين، مما يقلل من انبعاثات الغازات والملوثات الأخرى، كما أن قيادة السيارة الكهربائية لا تنتج أي انبعاثات من أنبوب العادم، مما يحسن من نوعية الهواء.

تحسين تجربة القيادة

توفر السيارات الكهربائية تجربة قيادة أكثر سلاسة وهدوءًا، وهو ما يجده العديد من السائقين أفضل من سيارات البنزين التقليدية.

مميزات وعيوب السيارات الكهربائية
تسارع أفضل

تتمتع السيارات الكهربائية بعزم دوران فوري، مما يؤدي إلى تسارع أفضل مقارنة بسيارات البنزين.

قيادة أكثر هدوءًا

تنتج السيارات الكهربائية ضوضاء أقل مقارنة بسيارات البنزين، مما يجعلها تجربة قيادة أكثر هدوءًا.

التقدم في تكنولوجيا البطاريات

إن التقدم المستمر في تكنولوجيا البطاريات يجعل السيارات الكهربائية أقل تكلفة وأطول مدى، مما يجعلها خيارًا أكثر قابلية للتطبيق للاستخدام اليومي.

لا تحتاج إلى الكثير من الصيانة

المركبات الكهربائية بالكامل هي مركبات عالية الأداء مزودة بمحركات هادئة وسلسة وتتطلب صيانة أقل من محركات الاحتراق الداخلي، مثل تغيير الزيت.

اقرأ أيضًا: سعر أول سيارة فيراري كهربائية .. معلومات مثيرة لعشاق السيارات الفارهة

ماهي عيوب السيارات الكهرباء؟

أما من ناحية سلبيات وعيوب السيارات الكهربائية، فلا يمكنك السفر بعيدًا بسبب فترات الشحن؛ حيث تستغرق عملية الشحن الفعلية وقتًا أطول من ملء السيارة في محطة وقود.

وتتمثل أبرز عيوب سيارات الكهرباء في التالي:

نطاق محدود

عادةً ما تتمتع السيارات الكهربائية بنطاق قيادة محدود قبل الحاجة إلى إعادة الشحن، وهو ما قد يكون عيبًا في الرحلات الطويلة.

باهظة الثمن

على الرغم من أن السيارات الكهربائية لديها تكاليف وقود أقل على المدى الطويل، إلا أن سعر شرائها يمكن أن يكون أعلى بكثير من السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

تستغرق وقتًا طويلًا في إعادة الشحن 

يمكن أن يستغرق إعادة شحن السيارة الكهربائية وقتًا طويلاً، وأحيانًا عدة ساعات، اعتمادًا على البنية التحتية للشحن وسعة البطارية.

على سبيل المثال، يمكن أن يستغرق إعادة شحن مجموعة البطارية بالكامل باستخدام شاحن من المستوى 1 أو المستوى 2 ما يصل إلى 8 ساعات، وحتى محطات الشحن السريع تستغرق 30 دقيقة لشحنها بنسبة 80%. 

الشحن المحدود
توفر محدود للبنية التحتية للشحن

إن التوفر المحدود للبنية التحتية للشحن في العديد من المناطق يجعل من الصعب إعادة شحن سيارة كهربائية أثناء التنقل، ما يجعله من أبرز عيوب السيارات الكهربائية.

تدهور البطارية

بطارية السيارة الكهربائية كغيرها من البطاريات قد تتدهور حالتها بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى تقليل نطاق القيادة والأداء العام، ولكن هذا الأمر لا يمكن الجزم به حتى وقتنا الحالي.

أداء الطقس البارد

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى تقليل نطاق قيادة السيارات الكهربائية بشكل كبير، مما يجعلها أقل عملية للاستخدام في المناخات الباردة.

قيمة إعادة البيع

في الوقت الحالي، تتمتع السيارات الكهربائية بقيم إعادة بيع أقل مقارنة بالمركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

عيوب السيارات الكهربائية

هل السيارة الكهربائية اقتصادية؟

بعد التعرف على مميزات وعيوب السيارات الكهربائية، قد تتساءل حول ما إذا كانت السيارة الكهربائية اقتصادية أم لا، وبالرغم من صعوبة الجزم بإجابة معينة إلا أنه يمكن القول بأن “السيارة الكهربائية اقتصادية”.

فالبرغم من سعر شراؤها المرتفع في البداية، إلا أنها اقتصادية على المدى الطويل، حيث لا تتطلب صيانات كثيرة مثل السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين، فلا تتطلب تغيير زيت المحرك أو تغيير الجوانات.

كما أنها تتطلب قدرًا من الصيانة أقل بكثير من السيارات التقليدية وذلك لبساطة محركاتها الكهربائية وعدم احتوائه على أجزاء متحركة كثيرة تستدعي للتغيير.

بالتالي يمكن القول أن امتلاك سيارة كهربائية يخفض النفقات ويزيد التوفير على الصيانة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود التقليدي.

المصادر:

  1. energysage

  2. كيا

عندك سيارة جديدة أو مستعملة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..