ما هو الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية في المغرب

قبل 3 أيام

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. حساب ساعات العمل الإضافي ليس بالأمر المعقد، حيث وفقا لقانون ونظام العمل السعودي، يحق للموظفين الحصول على أجر العمل الإضافي عندما يعملون لمدة تزيد عن عدد معين من الساعات في الأسبوع، ولكن تفاصيل حساب أجر العمل الإضافي قد تختلف حسب تصنيف العمل، وفي هذه المقالة سنوضح ما هو الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية .

ما هو الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية في المغرب ساعات عمل إضافية
ساعات عمل إضافية

 

ما هو الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية

الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية

يشير أجر العمل الإضافي إلى التعويض الإضافي المقدم للموظف عند العمل خارج ساعات العمل العادية، والتي عادة ما تحددها قوانين العمل أو صاحب العمل، وهو نوع من الحوافز المالية يهدف إلى تعويض الموظفين عن جهدهم الإضافي واجتهادهم عند العمل لفترة أطول من الساعات القياسية في أسبوع العمل أو اليوم.

وعادة ما تكون معدلات الأجر الإضافي أعلى من معدل الأجر العادي، بموجب قانون معايير العمل العادلة، حيث يتم تحديد أجر العمل الإضافي في المملكة العربية السعودية بمعدل يساوي أجر الساعة بالإضافة إلى 50% من قيمة الأجر الأساسي، لأي ساعات يعملها الموظفون خارج أسبوع العمل المكون من 48 ساعة.

على سبيل المثال، إذا كان الأجر العادي للموظف في الساعة هو 15 ريال سعودي، فيجب أن يحصل على 22.50 ريال سعودي في الساعة عند العمل الإضافي.

وتتبع معظم الدول لوائح قانون معايير العمل العادل المتعلقة بأجور العمل الإضافي، باستثناء تلك التي لديها قوانينها الخاصة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتمد هذه الدول بعض أحكام قانون معايير العمل العادل ولكنها أضافت أيضًا لوائحها الخاصة.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

الموظفون الذين لا يخضعون لأجور العمل الإضافي

نظام العمل في المملكة

من المهم ملاحظة أن الوصول إلى أجر العمل الإضافي يختلف حسب البلد والصناعة وتصنيف الوظائف، وليس كل الموظفين مؤهلين للحصول على أجر العمل الإضافي، حيث قد تختلف قواعده المحددة.

فبموجب قانون معايير العمل العادلة، هناك استثناءات معينة للحد الأدنى للأجور وأجور العمل الإضافي لأنواع معينة من الموظفين، وتشمل هذه الاستثناءات مجموعة متنوعة من العمال.

ومن الجدير بالذكر أن المسميات الوظيفية وحدها لا تحدد حالة الاستثناء، بل يعتمد ذلك على واجبات الوظيفة المحددة والراتب، ومن بين هذه الوظائف المستثناة من أجور العمل الإضافي ما يلي:

  • الموظفون الحكوميون: قد يخضع الموظفون الحكوميون لقوانين مختلفة فيما يتعلق بأجور العمل الإضافي.
  • الاستثناء الإداري: قد يخضع الموظفون الإداريون لاستثناءات من تطبيق قانون أجور العمل الإضافي.
  • عمال الحراسة والتنظيف: لا يخضع عمال الحراسة والتنظيف لقانون أجور العمل الإضافي.
  • العاملون بعقود محددة أو مؤقتة: الذين يعملون في الأعمال التكميلية أو التحضيرية التي يجب تنفيذها قبل انتهاء وقت العمل أو البقاء إلى ما بعد الوقت المحدد للعمل.
شخص مرهق من العمل

 

كيفية حساب أجر العمل الإضافي للموظفين بالساعة

نظام العمل في الشركات

يُعد حساب أجر العمل الإضافي للموظفين بالساعة أمرًا بسيطًا إلى حد ما، حيث يحصل الموظفون بالساعة على أجر ثابت مقابل الساعات التي يعملون فيها حتى نهاية أسبوع العمل القياسي، ولكنهم مؤهلون للحصول على أجر العمل الإضافي عندما يعملون لفترة أطول من العدد المحدد من الساعات في أسبوع العمل، وفيما يلي كيفية حساب أجر العمل الإضافي للموظفين بالساعة:

أولًا: تحديد معدل الساعة العادية والحد الأدنى من العمل الإضافي

تعرف على المبلغ الذي يكسبه الموظف في الساعة في ساعات العمل العادية (الأجر العادي بالساعة)، وتحقق أيضًا من عدد الساعات التي يجب أن يعملها في أسبوع واحد ليكون مؤهلاً للحصول على أجر العمل الإضافي (الحد الأدنى للعمل الإضافي)، وفي المملكة العربية السعودية، يبدأ أجر العمل الإضافي عادة بعد العمل لأكثر من 48 ساعة في الأسبوع.

ثانيًا: احسب عدد ساعات العمل الإضافية

اطرح العدد القياسي لساعات العمل من إجمالي الساعات التي عملها الموظف في أسبوع العمل لتحديد عدد ساعات العمل الإضافي، على سبيل المثال، إذا عمل الموظف 45 ساعة في الأسبوع، فإن ساعات العمل الإضافي ستكون 45 - 40 = 5 ساعات.

عمل في شركة

ثالثًا: تحديد معدل العمل الإضافي

عادة ما يكون معدل العمل الإضافي القياسي مساويًا للأجر بالساعة بالإضافة إلى 50% من الأجر الأساسي، ومع ذلك، تحقق مرة أخرى من القوانين المحلية أو سياسات الشركة للتحقق من النسبة الصحيحة، ففي بعض الحالات، قد يكون ضعف الأجر (2x)، مثل أيام العطل أو أيام عمل محددة.

رابعًا: حساب أجر العمل الإضافي

لحساب أجر العمل الإضافي، قم بضرب عدد ساعات العمل الإضافي بمعدل الساعات الإضافية، واستخدم الصيغة التالية:

أجر العمل الإضافي = ساعات العمل الإضافية × معدل العمل الإضافي.

خامسُا: أضف أجر العمل الإضافي إلى أجرك الأسبوعي المعتاد

أضف أجر العمل الإضافي المحسوب إلى الأجر الأسبوعي المنتظم للموظف للحصول على إجمالي أرباحه لهذا الأسبوع، وإجمالي الأرباح هو المبلغ الذي يكسبه الموظف قبل الضرائب والخصومات الأخرى.

ما هو الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية

 

حالات العمل الإضافي في نظام العمل السعودي

ساعات العمل الزائدة

يعتبر العمل عملاً إضافياً إذا تجاوزت مدته عدد ساعات العمل الأساسية التي حددها النظام، حيث أن هناك مجموعة من الحالات التي تدخل ضمن ساعات العمل الإضافية في نظام العمل السعودي على النحو التالي:

  • جميع ساعات العمل التي يؤديها العامل في أيام العطل والعطلات وغيرها.
  • ويعتبر العمل عملاً إضافيًا إذا تم توظيف العامل على أساس معيار أسبوعي وتجاوز عدد ساعات العمل الوقت الفعلي المتفق عليه في عقد العمل.
  • في حالات الطوارئ التي تتطلب بقاء العامل في مكان العمل للقيام بواجبات وظيفته.
  • لا يجوز للعامل العمل أكثر من خمس ساعات متتالية دون الحصول على فترة راحة لا تقل عن نصف ساعة، كما يجب الإشارة إلى أن فترة الراحة لا تقع ضمن ساعات العمل المتفق عليها بين صاحب العمل والعمال.

 

شروط تكليف العمال بالعمل الإضافي في المملكة العربية السعودية

الأجر المستحق عن ساعات العمل الإضافية

يحدد نظام العمل في المملكة بعض الشروط التي يجب أن يتبعها أصحاب العمل الذين يرغبون في إبقاء العمال في العمل لأكثر من ساعات العمل الفعلية، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • يجب تخصيص الوقت الإضافي للعامل من خلال تقديم طلب كتابي مختوم بختم المؤسسة وصادر عن الجهة المسؤولة، ومن الضروري إبلاغ العامل بمقدار الساعات الإضافية، حتى يتم تقديم الطلب بشكل قانوني ويساعد على ضمان حقوق وواجبات الطرفين.
  • يجب على صاحب العمل أن يؤدي للعامل أجر العمل الإضافي بما يعادل 50% من راتبه الأساسي.
  • يسمح نظام العمل السعودي لأصحاب الأعمال بتشغيل العمال لمدة تصل إلى 80 ساعة شهريًا دون الحاجة إلى دفع أجور إضافية، أما إذا تجاوزت الساعات هذا الحد، فيحق للعامل الحصول على الزيادة المقررة.

 

شاهد أيضًا: كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي 1445 في السعودية

[1]

المصادر:

  1. laws.boe.gov.sa

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..