هل المكيف يستهلك الكثير من البنزين؟.. إليك الإجابة

قبل 4 أيام

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، هل المكيف يستهلك الكثير من البنزين؟ ارتبط هذا السؤال بشكل كبير في عقول الكثير منا، لكن هل هذا الأمر حقيقة أم لا وهل يؤدي استخدام مكيف السيارة إلى زيادة استهلاك الوقود هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة خلال فصل الصيف تزيد الحاجة إلى استخدام مكيف السيارة، لكن يقلق الكثيرون من تأثير ذلك على استهلاك البنزين.

هل المكيف يستهلك الكثير من البنزين؟.. إليك الإجابة مكيف الهواء واستهلاك البنزين
مكيف الهواء واستهلاك البنزين

تأثير المكيف على الوقود

في الواقع، استخدام مكيف الهواء يزيد من استهلاك الوقود بحوالي 8-10% وفقًا للدراسات والأبحاث، ويعود ذلك إلى الطاقة الإضافية المطلوبة من المحرك لتشغيل ضاغط المكيف، مما يزيد من العبء الكلي عليه وبالتالي يزيد من استهلاك الوقود. 

ويعتمد تأثير المكيف على استهلاك البنزين على عدد من العوامل، مثل درجة الحرارة الخارجية والرطوبة وشدة الشمس؛ حيث أنه في ظل الظروف شديدة الحرارة، يمكن أن يؤدي استخدام مكيف الهواء إلى استهلاك الكثير من البنزين في السيارة التقليدية بنسبة تزيد عن 25%، خاصة في الرحلات القصيرة. 

اقرأ أيضًا: 10 نصائح تساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك في السعودية

اسباب زيادة استهلاك الوقود

لكن على الرغم من ذلك إلا أن القيادة مع فتح النوافذ يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقليل كفاءة استهلاك الوقود، وذلك بسبب زيادة مقاومة السيارة نتيجة الهواء الخارج من النافذة، مما يعني أن المحرك يجب أن يعمل بجهد أكبر لسحب السيارة بسبب المقاومة الناتجة عن النافذة المفتوحة.

وعادة ما يكون هذا التأثير صغيرًا جدًا عند السرعات المنخفضة، لكنه يزداد عند السرعات العالية على الطرق السريعة.

تأثير المكيف على استهلاك البنزين

عوامل تؤثر على زيادة استهلاك الوقود

تختلف نسبة زيادة استهلاك البنزين بسبب تشغيل المكيف من سيارة إلى أخرى، وقد تصل إلى 20% في بعض الحالات؛ حيث تعتمد الزيادة في استهلاك الوقود بشكل عام على عدة عوامل، وتتمثل في التالي:

كفاءة المكيف

تقل كفاءة عمل المكيف إذا لم يتلقى صيانة بشكل مستمر، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك البنزين عند استخدامه، كما أن المكيفات القديمة أو التي تعاني من مشاكل تحتاج إلى المزيد من الطاقة لتوفير التبريد.

ارتفاع درجة الحرارة 

عند ارتفاع درجة الحرارة الخارجية خاصة في فصل الصيف، سيحتاج المكيف إلى استهلاك المزيد من الطاقة لتبريد السيارة بشكل صحيح ما يزيد من استهلاك البنزين.

مكيف الهواء

طريقة استخدام المكيف

استخدام المكيف بطريقة خاطئة وبشكل مستمر على أعلى درجات التبريد يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود؛ حيث يزيد من العبء على المحرك، كما أن عدم استخدام وضعية إعادة تدوير الهواء تزيد من الجهد المطلوب لتبريد الهواء.

ظروف القيادة

كلما زادت سرعة السيارة، قل تأثير تشغيل المكيف على استهلاك الوقود، كما أنه في حالة الازدحام المروري يصبح المكيف يستهلك الكثير من البنزين، بسبب التوقف والتشغيل المتكرر.

التعرض المباشر للشمس

ركن السيارة في الشمس لفترات طويلة يزيد من درجة حرارتها الداخلية، ما يشكل عبء على المكيف عند تشغيله؛ لذا يفضل ركن السيارة بعيدًا عن الشمس أو استخدام المظلات.

قد يهمك: أسرع طريقة لتبريد السيارة في فصل الصيف في السعودية

نصائح لتقليل استهلاك الوقود عند استخدام المكيف

  • استخدام مكيف الهواء في سيارتك بسرعات أقل على الطريق السريع، وقم بلف النوافذ للأسفل.
  • تجنب ضبط درجة الحرارة على مستوى أقل من المطلوب، فذلك يجعل المكيف يستهلك الكثير من البنزين.
  • استخدم مظلة من الشمس أو قم بتظليل النوافذ حتى لا ترتفع درجة حرارة المقصورة سواء أثناء الركن أو السير.
  • قم بالقيادة مع فتح النوافذ لفترة قصيرة قبل استخدام مكيف الهواء.
  • احرص على إفراغ سيارتك من الهواء الساخن؛ حيث يقلل ذلك من الضغط على المكيف واستهلاك البنزين بشكل أقل.
  •  الضغط على المكيف الهواء ويساعد سيارتك على التبريد بشكل أسرع.3
  • قم بتشغيل المكيف بعد البدء بالقيادة وتهوية المقصورة جيدًا؛ حيث تعمل أنظمة التكييف على تبريد السيارة بشكل أسرع أثناء القيادة.
  • إذا كنت ترى أن المكيف يستهلك الكثير من البنزين أثناء رحلتك، فاحرص على استخدامه عند الحاجة فقط خاصةً في الرحلات القصيرة.
  • في السرعات المنخفضة، يُمكن استخدام مروحة السيارة بدلاً من المكيف لتوفير الوقود.
  • تأكد من صيانة مكيف الهواء بشكل دوري لضمان عمله بكفاءة.

في النهاية نكون أجبنا على سؤال هل المكيف يستهلك الكثير من البنزين؟ مع تقديم عدد من النصائح التي تساعدك في تقليل استهلاك الوقود.

المصادر:

  1. Fuel Economy

عندك سيارات ومركبات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..