نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار في تونس

5 Days ago

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

إذا كنت مقبلًا على شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار في 2024 فهناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ هذه الخطوة بشكل عام، وذلك لتسهيل عليك عملية الشراء والوصول للهدف الذي تريده بسهولة.

نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار في تونس نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار
نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار

نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار 2024

تعد عملية شراء منزل في الوقت الحالي من الأمور الصعبة في بعض الأوقات وذلك لأن البحث يجب يكون وفقًا لعدة أمور معينة وتحتاج كثيرًا إلى وقت طويل حتى يستطيع الفرد الوصول للمنزل المناسب له.

ويعد شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار خطوة مهمة، ولكن يترتب عليها الكثير من الحسابات المالية والقانونية، فيجب على المشتري أن يقوم بتحديد القيمة المثالية التي يستطيع دفعها للمنزل، فهي أهم شيء لأنه على أساسها تتم عملية البحث.[1]

في حالة كنت تنوي خلال هذه الفترة شراء عقار جديد، فيجب عليك معرفة أنه هناك عدة نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار يجب عليك الالتفات لها حتى تضمن الحصول على ما ترغب به بالضبط  أي كان الهدف من الشراء، سوف نوضحها لك خلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد».[2]

اقرأ أيضًا: 10 نصائح لبناء منزل جديد مناسب للعائلة

نصائح عند شراء منزل

أهم نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار

إليك هذه النصائح المهمة في حالة كنت ترغب في شراء منزل للسكن ملائم ومناسب للاحتياجات والمتطلبات التي تريدها.

شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار

تحديد المنطقة ودراستها

يجب أن تقوم بتحديد المنطقة التي ترغب في الانتقال لها، وذلك يكون من خلال تقسيم دراسة المنطقة إلى ثلاث مهمات، وهم:

- يجب عليك بعد تحديد المنطقة التي ترغب في شراء فيها منزلك الجديد عليك تحديد المنطقة المناسبة وعدم التشبث باختيار واحد فيجب عليك المقارنة ما بين المنازل حتى تختار في النهاية الأنسب.

- والمهمة الثانية تكون من خلال البحث على مواقع الإنترنت عن العقارات التي تكون متوفرة في المنطقة التي ترغب بالشراء فيها :

يجب عليك عدم تجاهل تلك الخطوة فهي خطوة مهمة في البحث حتى تستطيع الوصول إلى المنطقة الأفضل للسكن.

مع أهمية مشاهدة العديد من المنازل التي تكون في نفس المنطقة، لأن هذا يجعلك تفهم أكثر أنواع ومميزات والعيوب العامة التي توجد في المنطقة سواء من جانب "مساحات، إطلالة، سمعة".

وأيضًا يساعدك ذلك على تكوين فكرة عن متوسط الأسعار لتلك المنطقة وتعطي تقديرات للاسعار قريبة لأي منزل سوف يعرض عليك.

-  البحث ومعرفة مستقبل المنطقة، وإذا كانت ستتحسن خلال الفترات القادمة أو لا، وإذا كان هناك مخطط لدى الجهات المسؤولة للعمل على تنمية أو رفع مستوى الخدمات في تلك المنطقة ضمن مخطط زمني أو لا.

وأيضًا إذا كان هنالك عوامل أو قرارات من الممكن تؤثر على تلك المنطقة أو حتى على الحي أو البناء الذي سوف تقوم بشراء فيه العقار، كل هذه الأمور مهمة للغاية لأنها سيجعل عقارك مع الزمن استثمار مربح.

نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار

 تحديد الأمور المالية

 تنظيم الأمور المالية، يجب أن تكون مستعد ماليًا من أجل دفع التكاليف والمبلغ المالي الخاص بالعقار، وذلك يكون من خلال تحديد ميزانيتك، فهو خطوة مهمة بعد معرفة المنطقة التي ترغب في شراء فيها العقار.

مهم أن تقوم بتحديد المبلغ المخصص للمنزل، وفي حالة إذا كنت تتكفل بتكاليف أخرى مثل ديون كثيرة أو نفقات عالية، يجب أن تبحث عن خيارات تكون بميزانية قليلة، فهناك قاعدة وهي أنه يجب تكون أقساط المنزل الشهرية غير متجاوزة إجمالي الدخل الشهري.

وأيضًا يجب أن تضع في حسابك تكاليف الإصلاحات أو التعديلات التي تريد القيام بها على المنزل الذي قررت شرائه.

نصائح عند شراء منزل

التأكيد على شراء منزل في عقار جديد 

يجب عليك الحرص بعدم شراء منزل قديم، لأنه يكون أمر مزعج الأفضل الاستثمار وشراء منزل في نطاق المشاريع العمرانية الجديدة الذي يقوم بتقديمها شركات معروفة في مجال التطوير والاستثمار العقاري.

خطوات شراء منزل جديد

معرفة هوية المنزل جيدًا

هوية المنزل، يجب أن تتعرف على العقار الذي قمت باختياره وهويته وهذا يكون قبل القيام بالشراء، فعليك معرفة أسباب بيع العقار وهل يوجد مشاكل في العقار فيما يتعلق بالجيران والسكان أو مشاكل في العقار نفسه دفعت الشخص لبيعه؟.

كيفية شراء منزل جديد

الإجراءات القانونية

يجب على المشتري التأكد من كافة الإجراءات القانونية قبل توقيع العقد، وذلك من خلال التالي:

أن تقوم بالتدقيق القانوني للمنزل بجانب التأكد من عدم وجود أي مشاكل فيما يخص تراخيص المبنى، بالإضافة لعدد الأدوار المرخص بها، وذلك حتى لا يتعرض الدور الذي قمت بشرائه لإزالته بعد الشراء، وهذا يكون من خلال التأكد من الحي التابع له العقار.

وأيضًا ضروري أن يتم الاستعلام في الحي عن الخدمات التي تكون في العقار بجانب أهمية الاستعلام عن الإيصالات السابق استلامها.

كما يجب التأكد أن صاحب الوحدة متعاقد على الخدمات و أنه يقوم بسدادها حتى وقت استلامك المنزل وذلك من خلال الإطلاع على الفواتير.

نصائح عند شراء منزل للسكن أو الاستثمار

 التأكيد على جميع المرافق والخدمات قبل الشراء

يجب على المشتري قبل إتمام  عملية شراء المنزل أن يتأكد من كافة الأمور التي تخص العقار وهي “المساحة والمخططات، بجانب تفاصيل الموقع والخدمات والمرافق”، والعديد من الأمور التي تمنحك استقرارًا بعد شراء المنزل للعيش في سلام.

نصائح عند شراء منزل

وهنا نكون قد انتهينا من النقاش وقدمنا لكم عدة نصائح عند شراء منزل بغرض السكن أو الاستثمار في عام 2024 خاصة أن شراء منزل أو عقار ليس أمرًا سهلًا في هذه الفترة ويحتاج لمعايير معينة قبل اتخاذ القرار النهائي.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار مميزة لإنشاء مكتب عمل داخل المنزل

Sources:

  1. realestate

  2. dreamhomes

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..