7 إجراءات قبل ركن السيارة لمدة طويلة ونصائح مهمة عند تشغيلها في تونس

6 Days ago

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، نتعرف اليوم على أبرز 7 إجراءات قبل ركن السيارة لمدة طويلة؛ حيث يتطلب ركن السيارة لفترات طويلة سواء للسفر أو لأي سبب آخر، بعض العناية الإضافية لحماية سيارتك من التلف والحفاظ على سلامتها.

من المهم للغاية التخطيط الجيد قبل ركن سيارتك لفترة طويلة إذا كنت تخطط في الخروج لرحلة أو عدم قيادتها، وذلك للمحافظة على حالتها الجيدة بدلا من تعرض أي جزء للتلف.

7 إجراءات قبل ركن السيارة لمدة طويلة ونصائح مهمة عند تشغيلها في تونس ركن السيارة لفترة طويلة
ركن السيارة لفترة طويلة

إجراءات مهمة قبل ركن السيارة لفترة طويلة

ويجب اتباع العديد من النصائح لحماية السيارة حتى لا تضطر إلى إنفاق الكثير من الأموال لإعادتها إلى ظروف التشغيل الطبيعية، وهو ما نرصده في السطور التالية.

ركن السيارة لفترة طويلة

حماية السيارة من الرطوبة

احرص على غسيل سيارتك بالكامل بشكل صحيح بما في ذلك الهيكل السفلي ويفضل أخذها إلى مغسلة سيارات للتأكد من عدم وجود تجمعات مياه في أي مكان.

املأ خزان الوقود بشكل كامل، مما يساعد على منع دخول الرطوبة إلى خزان الوقود ومنع الصدأ، كما ينصح بإضافة مثبت الوقود الموجود في أي من محطات الوقود.

يفضل تشميع السيارة بالكامل بعد غسلها لحمايتها من تقلبات الجو المختلفة إذا كانت في مكان عام غير مغلق.

تغيير زيت المحرك والفلتر

يحتوي زيت المحرك المستخدم من قبل على رطوبة وبرادة معدنية مما يسبب التآكل، لذا يفضل تغيير زيت المحرك والفلتر وقيادة السيارة بعدها لفترة حتى يدور الزيت داخل المحرك.

الحفاظ على إطارات السيارة

يساعد نفخ إطارات السيارة على حمايتها من التشققات ويمكنها من أن تكون في حالة مناسبة عند العودة بعد ترك السيارة لفترة طويلة.

لا يجب أيضًا ترك السيارة على الإطارات لفترات طويلة دون قيادة، لذا ينصح برفع السيارة بواسطة رافعات أو كتلة من الخشب حتى لا تتكون بقع مسطحة في الإطارات.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة لتبريد السيارة في فصل الصيف في السعودية

حماية السيارة من العوامل الخارجية

ابعد سيارتك عن الحيوانات الأليفة

عند ترك السيارة لفترة طويلة يصبح المرآب جاف ودافئ مما يجذب القوارض والحيوانات الأخرى، التي بدورها تعمل على مضغ الكثير من الأشياء في السيارة.

لذا حاول سد أي فجوة تسمح للقوارض بالدخول كمدخل الهواء أو عادم السيارة، بعد ذلك اغمس القطن في زيت النعناع وضعه على محيط السيارة لأن رائحته تمنع الفئران والقوارض من الدخول.

الحفاظ على بطارية السيارة

احرص على فصل البطارية عن طريق إزالة كل قطب من مكانه، عن طريق إزالة القطب السالب أولاً ثم فصل الموجب بعد ذلك، مع الحرص على عدم ملامسة بعضهما البعض.

وكنوع من التأمين الإضافي احرص على عزل أقطاب البطارية بأي وسيلة عازلة، لأن الأجزاء الكهربائية تستمر في سحب الطاقة حتى عند توقفها، مما يستنزف البطارية إذا لم يتم فصلها.

استخدم غطاء جيد للسيارة

استخدام غطاء جيد لسيارتك ليس أساسيًا، لكنه يوفر حماية إضافية إذا كانت السيارة في الخارج معرضه للأتربه والعوامل المختلفة، والذي يتسرب إلى الداخل من أي ثغرة.

كما ينصح بركن السيارة داخل مرآب أو تحت الظل مما يحميها من التأثر المباشر بالأمطار وأشعة الشمس الحارقة خاصة في دول الخليج والشرق الأوسط.

استخدام الغطاء لحماية سيارتك

الحفاظ على وسادة الفرامل

لا تقم بتعيشق فرامل اليد لفترة طويلة مما يجعل هناك اتصال بين تيل الفرامل والدوارات بشكل مباشر، ويسبب تعلق وسادة الفرامل وتآكل التيل الخاص بها.

لذا يجب استخدام سدادات العجلات لتوقيف السيارة لفترة طويلة بدلاً من فرامل اليد، أو عن طريق وضع قطعة خشب أو حجارة أمام وخلف العجلات.

قد يهمك: 10 نصائح عند شراء سيارة مستعملة في السعودية

نصائح تشغيل السيارة بعد ركنها لفترة طويلة

عند العودة من رحلتك الطويلة لسيارتك مرة أخرى، هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء في تشغيل السيارة حتى تعود إلى حالتها الطبيعية.

  • افحص أنبوب العادم وأي مدخل آخر للسيارة للتأكد من عدم وجود قوارض، بالإضافة للتأكد من أن الأسلاك والخراطيم لم يتم مضغها، وفي حالة سد تلك الفتحات قم بإزالة تلك المواد.
  • افحص المطاط الخاص بالزجاج الأمامي للسيارة للتأكد إذا كان سليمًا أم تصدع وأصبح هش.
  • قم بإزالة قطع الخشب أو الحجارة المستخدمة لإيقاف السيارة مع فحص ضغط الإطارات ونفخها حتى تصل إلى الحد الموصى به.
  • افحص السوائل المختلفة كالزيت والمياه للتأكد من عدم وجود تسريب وأنها في المستوى الموصى به.
  • قم بإعادة توصيل أقطاب البطارية عن طريق القطب الموجب أولاً ثم السالب بعد ذلك، مع إزالة أي مادة عازلة تم وضعها.
  • تأكد من عدم وجود صدأ في دوارات الفرامل، وفي حالة وجودها ستختفي بعد فترة قصيرة من قيادة السيارة.
  • توجه إلى مغسلة سيارات لغسلها بالكامل حتى الجزء السفلي لإزالة أي أوساخ متراكمة.

وفي النهاية نكون استعرضنا أبرز 7 إجراءات قبل ركن السيارة لفترة طويلة ونصائح عند تشغيلها؛ حتى لا تتأثر سيارتك بالسلب طوال هذه الفترة، ويمكنك العثور على أغطية السيارة والشماسات وغيرها من الاكسسوارات التي تحمي سيارتك من خلال عروض موقع مستعمل وجديد.

Do you have Car Parts and Accessories?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..