موعد صلاة عيد الأضحى 1445/ 2024 في سوريا

3 Weeks ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، عيد الأضحى هو العيد الثاني لدى المسلمين، وفي يوم العيد يستعدون بتجهيز الأضحية لمن لديه الاستطاعة على ذبحها، وارتداء الملابس الجميلة والحلويات وتتزين المساجد والاستعداد لصلاة العيد، وفيما يلي سنوافيكم بـ موعد صلاة عيد الأضحى 1445/ 2024.

موعد صلاة عيد الأضحى 1445/ 2024

موعد صلاة عيد الأضحى 1445/ 2024 في سوريا صلاة في الحرم
صلاة في الحرم

يبدأ موعد صلاة عيد الأضحى 1445/ 2024 بعد شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة، عندما تكون الشمس قد ارتفعت في السماء قليلا ويمتد هذا الوقت إلى زوال الشمس، أي قبل وقت الظهر بقليل.

هذا التوقيت يمنح المسلمين فسحة لأداء صلاة العيد في وقت مناسب ومحدد، مما يعزز الشعور بالاحتفال بهذه المناسبة المباركة في أفضل أوقاتها.

وستقام صلاة عيد الأضحى المبارك 1445 في جميع مصليات الأعياد بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وشمل توجيه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ضرورة مراعاة توقعات الأحوال الجوية التي يمكن أن تؤثر على راحة المصلين.

متى يوم عرفة؟

سيكون يوم عرفة يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، وستكون أول أيام عيد الأضحى يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024، وهو أول يوم من أيام التشريق الثلاثة، وستبدأ وقفة عرفة في فجر يوم السبت التاسع من يونيو 2024، وتنتهي عند غروب شمس يوم الأحد العاشر من يونيو 2024.

متى عيد الأضحى 2024؟

صلاة العيد في السعودية

سيوافق عيد الأضحى 2024 حسب التقويم الميلادي 16 يونيو 2024، حيث يبدأ عيد الأضحى المبارك حسب التقويم الهجري بعد غروب الشمس في التاسع من شهر ذي الحجة، أي بعد غروب الشمس في 15 من يونيو.

اجازه عيد الاضحي 2024 للقطاع الحكومي متى؟

صلاة العيد

تنص اللوائح التنفيذية الخاصة بقانون العمل بالمملكة العربية السعودية على أن الإجازة الخاصة بعيد الأضحى للموظفين داخل القطاع العام أو الحكومي تبدأ يوم 5 ذي الحجة الموافق 11 يونيو 2024، تنتهي الإجازة في القطاع الحكومي يوم 17 من ذي الحجة الموافق 23 يونيو.[1]

تاريخ عيد الأضحى هجري؟

موعد عيد الأضحى سيكون في اليوم العاشر من الشهر الهجري ذي الحِجَّة، ويسبقه في اليوم التاسع من ذي الحجة وقفة عرفات أو يوم عرفة، حيث يحتفل المسلمون الحجاج وغير الحجاج في شتى بقاع الأرض بعيد الأضحى المبارك.

ما حكم من فاته صلاة العيد ؟

وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلها؛ لأن وقتها قد فات.

ما هو التوقيت الصحيح الاضحية؟

اضحية العيد

إن وقت الأضحية ممت لأربعة أيام (يوم العيد وهو يوم عيد النحر وهو العاشر من ذي الحجة، ثم اليوم الحادي عشر، ثم اليوم الثاني عشر، ثم اليوم الثالث عشر).

وقال بعض أهل العلم إنها ثلاثة (يوم العيد ويومان بعده)، والصواب أنها أربعة، فإذا صلى الناس العيد صلاة العيد، بدأوا بالذبح، كما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه صلى ثم ذبح، وقال: “من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل الصلاة فلا ذبح له”.

السنة والواجب أن تكون الضحية بعد الصلاة إذا كان الإنسان في البلد، أما إذا كان في الصحراء فإنهم يذبحون بعد ارتفاع الشمس ومضي قليل من الزمن بقدر الصلاة يذبحون؛ لأنهم لا صلاة عندهم، (البادية هم مسافرون ليس لهم صلاة عيد، وليس عليهم صلاة عيد، فيذبحون بعد ارتفاع الشمس).

كيف يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك؟

حجاج بيت الله

يحتفل المسمون الحجاج وغير الحجاج في عيد الأضحى 1445 بالجمع بين العبادات والبهجة، وذلك كما يلي:

  • في صباح يوم عيد الأضحى يفرح المسلمون ويخرجون لأداء صلاة العيد في الصباح.
  • تقام صلاة العيد في المساجد الكبيرة والساحات الفسيحة؛ لاستيعاب أكبر عدد من المسلمين المجتمعين لصلاة العيد.
  • يتبادل المسلمون التهاني في يوم العيد ويلزمون بتكرار تكبيرات العيد.
  • بعد أداء صلاة العيد، يتوجه المسلمون إلى ذبح الأضحية التي أعدوها لهذا اليوم المبارك.
  • تنقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، يتم طهي الثلث الأول وأكله من قبل الأسرة والعائلة معًا، أما الثلث الثاني فيوزع على الفقراء والمحتاجين، والثلث الأخير فيوزع على الأهل والأصدقاء والأقارب، حتى لو كانوا قادرين وغير فقراء.

اقرأ أيضًا: قصة جبل عرفة ولماذا سمي بهذا الاسم

Sources:

  1. تقويم السعودية

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..