10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب في سوريا

6 Days ago

حياكم الله متابعي موقع مستعمل وجديد

يشعر الأفراد عندما تكون مساحة المطبخ الخاص بهم صغيرًا بالضيق الشديد بسبب عدم تمكنهم وضع العديد من الأدوات والمستلزمات بداخله بحرية، ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من هذه المساحة الصغيرة، وخلال النقاش التالي سوف نقدم لك 10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب إذا كنت تمتلك مطبخًا صغيرًا.

10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب في سوريا 10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب
10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب

أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب

هناك العديد من الحلول والنصائح الفعالة التي تساعد على تنظيم المطبخ الصغير، كما أنها توفر المساحة بشكل جيد، وفي نفس الوقت تحافظ على شكله وتصميمه الجمالي.[2]

طريقة استغلال مساحة المطبخ الصغير

يجب العلم أنه لا يوجد أي شيء صعب فأغلب الأمور يمكن العثور لها على حلول خاصة فيما يتعلق بالمساحات الصغيرة، وسنوضح لك خلال السطور التالية عبر موقع «مستعمل وجديد» 10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير واستخدامه بطريقة رائعة من خلال تنظيم المطبخ مهما كان حجمه.[1]

اقرأ أيضًا: أفكار ديكورات مبتكرة في المطبخ للمساحات المختلفة

أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها وسوف تساعدك على التخلص من الفوضى التي توجد في مطبخك واستغلال مساحته حتى وإذا كانت صغيرة بطريقة ممتازة.

أفكار لاستغلال مساحة المطبخ

اختر الرفوف المفتوحة

تعد الرفوف المفتوحة من الخيارات الجيدة التي تناسب مساحات المطبخ الصغيرة، والتي تعطي مساحة بإتساع في شكله.

ولكن يجب أن يتم تنظيمها جيدًا، حتى تضيف الأناقة والشخصية في شكل المطبخ كما أنها تزيد من مساحة التخزين.

طرق لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

كما أنها مكان مفيد يمكن فيه وضع مجموعات أواني الطعام، لسهولة الوصول إليها وأغراض أخرى من أدوات الطهي والمطبخ.

للحفاظ على مظهر الرفوف أنيقًا ومرتبًا ومرتبًا بشكل جيد، قم بتنظيمها بشكل مناسب حسب الحجم والأكثر استخدامًا.

مساحة المطبخ الصغير

استخدم الأدراج بدلاً من الخزانات 

من الأفكار التي تساعد على استغلال مساحة المطبخ هي استخدام الأدراج بدلًا من الخزانات.

فالادراج تكون خيارًا مثاليًا لتنظيم الأواني والمقالي والأجهزة والأواني الفخارية والتوابل وما إلى ذلك. 

تعد أدراج المطبخ ضرورية خاصة للمطبخ الصغير، لأنها غالبًا ما توفر أقصى استفادة من المساحة، ويمكن تصميمها وفقًا للمساحة المتوفرة، مما يتيح سهولة الوصول إلى أساسيات المطبخ بدلاً من الخوض في الجزء الخلفي من خزائن المطبخ المنتفخة.

وأيضًا منظمات المطبخ، مثل مقسمات الأدراج القياسية، ضرورية من أجل ترتيب أدراج المطبخ، وتساعدك على تحقيق أقصى استفادة من المساحة والحفاظ على العناصر مرتبة يمكن الوصول إليها بسهولة. 

نصائح لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

 طاولات المطبخ القابلة للطي

يمكن أن توفر الطاولة القابلة للطي مكانًا يمكنك عن طريقه تحضير الطعام وتناوله دون شغل مساحة أرضية قيمة.

كما أن فكرة طاولة المطبخ القابلة للطي فكرة مثالية ليست فقط لمساحات المطبخ الصغيرة وأيضًا في حالة إذا كان المنزل مساحته صغيرة فيمكنك تنفيذها حسب المساحة المتوفرة لك بشكل جيد.

استغلال مساحة المطبخ الصغير

استفد من المساحة المحيطة بثلاجتك

في حالة إذا كان لديك مساحة صغيرة بين الثلاجة والجدار في مطبخك الصغير، فيمكنك التفكير في إنشاء مخزن مخفي يمكنك صنعه بنفسك، ويكون فكرة مثالية تساعدك على تخزين السلع المعلبة وغيرها من مستلزمات المطبخ غير القابلة للتلف.

طرق استغلال مساحة المطبخ الصغير

ابحث عن حلول توفير المساحة في ايكيا

من النصائح المهمة التي يمكن الاستفادة منها في حالة كان مطبخك صغير، البحث عن حلول تساعدك على توفير المزيد من المساحة من خلال متجر إيكيا  الذي يوفر العديد من منتجات تنظيم المطبخ.

فسوف تجد أنه يحتوي المتجر على العديد من الأنظمة الملائمة للميزانية، وبعضها مصمم للتعليق على الجدران حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من المساحة الرأسية غير المستغلة في مطبخك.

وهناك وحدات تعليق يمكن استخدامها لوضع فيها بعض العناصر المستخدمة بشكل متكرر بالتعليق فوق مساحة المنضدة الخاصة بك، وذلك بدوره يجعل التنقل في المطبخ أسهل من خلال إبقاء أدوات الطهي والأطباق والأواني في متناول اليد.

أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

تنظيم حاويات التخزين 

في حالة كان لديك العديد من حاويات التخزين في المطبخ، يمكنك تنظيمها وترتيبها بشكل جيد، ووضعها في الدرج المخصص لها، يفضل عدم ترك حاويات التخزين على المنضدة أو الرخام بشكل فوضوي الأفضل وضعها في مكان مخصص سواء درج أو على الرف.

كيفية استغلال مساحة المطبخ الصغير

التخزين بشكل عمودي

من الطرق المناسبة للمساحات الصغيرة هو التخزين بطريقة عمودية وليس أفقية، لأن هذا سوف يساعد في الحفاظ على المساحة وتخزين أدوات أكثر، لهذا ينصح بوضع المقالي وألواح التقطيع والأطباق وغيره بهذه الطريقة لتوفير المساحة.

كيفية تنظيم المطبخ الصغير

تنفيذ درج مائل للأسفل

يمكن الاستفادة من أصغر الزوايا التي توجد في المطبخ لتحقيق أقصى استفادة من المساحة الصغيرة لمطبخك، فمثلًا يمكنك تصميم درج قابل للإمالة في الحوض الخاص بك، وذلك لتخزين الإسفنج وأدوات التنظيف الأخرى التي قد تشغل مساحة كبيرة على المنضدة أو الحوض.

نصائح لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

تخزين أدوات المطبخ في الدرج

من الطرق التي يمكنك تطبيقها هو الاحتفاظ بأدوات المطبخ بعيدًا عن الأنظار وتوفير مساحة ممتازة على الرخام، وذلك من خلال شراء منظم أدراج ووضع فيه الشوك والسكاكين والمعالق وغيره، فهذا الأمر يوفر لك مساحة جيدة في شكل مطبخك، ولا تشعر عند دخوله بالفوضى والزحام.

كيفية لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

التخلص من العناصر غير المستخدمة

يجب أن تبدأ في جرد العناصر الموجودة لديك في المطبخ حتى تتمكن من التعرف على كل ما لديك، والبدء في فرزها حتى تعلم ما هي العناصر المستخدمة ومهمة والعناصر غير المستخدمة وتعمل فوضى في المطبخ.

فمثلًا يمكنك إيجاد نسخ مكررة من زجاجات المياه والأكواب، قم برمي أي شيء مكسور أو غير آمن للاستخدام، فهذه الأمور تصنع حالة من الضيق بسبب كثرتها وعدم استخدامها فالتخلص منها أمر مهم ويجعلك بعدها تشعر بوجود مساحة في مطبخك.

أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير

وفي نهاية النقاش نتمنى أن نكون استطعنا توفير لكم 10 أفكار لاستغلال مساحة المطبخ الصغير بشكل مناسب وملائم لمطبخك إذا كان من المطابخ الصغيرة حتى لا تشعر بالضيق أثناء الوقوف فيه وطريقة تنظيمه بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: 10 أخطاء في تصميم المطبخ يجب تجنبها

Sources:

  1. thespruce

  2. marthastewart

Do you have Decor and Ornaments?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..