10 أفكار لاستغلال زوايا المطبخ في سوريا

5 Days ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. لا يهتم البعض باستغلال زوايا المطبخ رغم أنها مناسبة جدًا لزيادة مساحة التخزين وعدم التنازل أو إضاعة أي مساحة في المطبخ، خاصة أن مساحات المطبخ في الغالب تكون محددة وتحتاج إلى استغلال كل ركن فيه، كما يمكن استغلالها لتصميم ديكور مميز للمطبخ يضفي الكثير من الروح والبهجة، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم 10 أفكار لاستغلال زوايا المطبخ .

10 أفكار لاستغلال زوايا المطبخ في سوريا 10 أفكار لاستغلال زوايا المطبخ
10 أفكار لاستغلال زوايا المطبخ

 

10 أفكار لاستغلال زوايا المطبخ

أفكار لاستغلال زوايا المطبخ

وجد العديد من مصممي الديكور الداخلي عدة أفكار لاستغلال زوايا المطبخ، ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أنه ليس كل الأفكار يمكن أن تناسب جميع تصميمات المطبخ، لذلك سنقدم أكثر من طريقة تناسب جميع الزوايا في مساحات المطبخ المختلفة، وهي كما يلي:

كيفية استغلال زوايا المطبخ

 

دولاب تخزين متحرك

دولاب تخزين متحرك للمطبخ

تعتبر فكرة استغلال زوايا المطبخ من الأفكار الرائعة والحديثة في نفس الوقت، وأهم ما يميز دولاب التخزين المتحرك أنه يحتوي على العديد من الرفوف التي يمكن استغلالها، وبما أنها متحركة فإن نقلها سيكون سهلاً ولن تعاني المرأة من أي شيء إذا أرادت جلب شيء منها.

وليس من الضروري أن تحتوي الخزانة على أرفف تقليدية، بل من الممكن تصميمها بشكل دائري مشطوف بحيث تتناسب مع مساحة الزاوية ويمكن استغلالها بمختلف الطرق المتاحة.

دولاب تخزين متحرك

 

أدراج بشكل الزاوية

أدراج بشكل الزاوية

ومن أبرز أفكار استغلال زوايا المطبخ التي اقترحها مصممو الديكور الداخلي هي الأدراج التي تأخذ شكل الزاوية وتكون على الأغلب بزاوية 45 درجة وتنقسم إلى نصفين لكي تستوعب الكثير من الأغراض بداخلها، على سبيل المثال، يمكن استخدامها لوضع الملاعق والشوك التي لا يتم استخدامها باستمرار، أو الأوعية وحاويات الثلاجة.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مناسب أيضًا لوضع المنتجات الغذائية مثل المعكرونة والأرز والسكر والحبوب الجافة الأخرى، وإذا كانت مساحة الأدراج كبيرة فمن الممكن استغلالها ووضع الأواني ولكن يجب أن تكون بعيدة عن مصدر المياه حتى لا تتلف الأواني أو المنتجات الغذائية، أما إذا كان قريبًا من حوض الغسيل، فمن الممكن وضع أدوات التنظيف مثل الصابون فيه.

أدراج بشكل الزاوية للمطبخ

 

الميكروويف في زاوية المطبخ

الميكروويف في زاوية المطبخ

كثيرا ما نجد أن النساء يفضلن وضع الميكروويف أو الفرن الكهربائي في زاوية المطبخ، ومن الجدير بالذكر أن لهذا عدة فوائد مختلفة، فعند وضع الميكروويف في الزاوية لن تؤثر درجة حرارته على باقي أجزاء المطبخ، بالإضافة إلى أنها لن تأخذ مساحة لأنه سيتم وضعها بطريقة مناسبة، وهذا الشكل الهندسي يعطي مظهرًا أنيقًا للمطبخ، كما أنه سيكون بعيدًا عن متناول الأطفال.

ولكن عند وضع الميكروويف في الزاوية يجب مراعاة عدم وضع أي جهاز كهربائي آخر بجانبه حتى لا تؤثر حرارته على الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والثلاجة والخلاط الكهربائي وغيرها، ومن الأفضل إغلاق المنطقة المحيطة بالميكروويف بخزانة تخزين بحيث يتم استغلال كل المساحة.

 

ركن القهوة

ركن القهوة في زاوية المطبخ

ومؤخرًا ظهر شكل جديد من أشكال الديكور، بالإضافة إلى كونه من الأشياء التي يتم استخدامها بكثرة، خاصة لمحبي القهوة، وهو ما يسمى بركن القهوة، وهو المكان الذي توضع فيه جميع أدوات صنع القهوة، مثل الأكواب وآلة القهوة والقهوة والسكر وغيرها.

بالإضافة إلى أن هذه الزاوية تعتبر وسيلة مبتكرة لاستغلال المساحات والزوايا، فهي أيضًا من الأشياء العصرية التي تضيف لمسة من الرقي إلى المطبخ.

 

السلة الدوارة

السلة الدوارة

إذا كنت تبحثين عن أفكار لاستغلال زوايا المطبخ فلا يمكن إهمال هذه الطريقة، حيث تساعد السلة الدوارة المرأة على وضع الأغراض في متناول يدها ليسهل عليها استخدامها، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأشكال منهم.

حيث يتم استخدام الصواني المغلقة لوضع الأواني الجافة، أما إذا كانت تستخدم لتصفية الأواني فمن الأفضل استخدام سلة تكون على شكل مصفاة، ومن أبرز مميزات هذه السلة أنها سهلة الحركة، وبالتالي يمكن جلب الأشياء منها بسهولة.

 

حوض الزاوية

حوض الزاوية

حوض الزاوية لا يوفر لك مساحةً عمليةً لغسل الأطباق فحسب، بل يُضفي أيضًا لمسةً من الأناقة والجمال على ديكور مطبخك، حيث بفضل تصميمه الفريد، يتناسب حوض الزاوية مع مختلف أنماط الديكورات العصرية، ويُضفي لمسةً من الانسجام والتناسق على تصميم مطبخك.

ومن أبرز المميزات في هذه الحوض أن المرأة تستطيع أن تغسل الأواني من دون أن يبتل المطبخ، وذلك نظرًا لصعوبة خروج الماء في حالة وضع الحوض في مثل تلك الزاوية.

بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من أشكال الأحواض التي يمكن تركيبها في الزاوية، ولكن من الضروري توخي الحذر من وضع أي جهاز كهربائي بجانب الحوض حتى لا تؤدي المياه إلى إصابته بالصدأ.

 

علاقة أدوات المطبخ

علاقة أدوات المطبخ

اقترح العديد من مصممي الديكور الداخلي أن تكون هذه الفكرة بمثابة اختراع جديد يمكنه استغلال المساحات الفارغة في المطبخ، وخاصة الزواي، بالإضافة إلى أن هذه الفكرة مبتكرة، فإنها توفر على النساء الاضطرار إلى صنع شماعات في جدران المطبخ حتى يتمكن من تعليق هذه الأشياء.

لكن عند إجراء هذه العلاقات، من الضروري أن يكون الموقد قريبًا منه إلى حد ما، حتى تتمكني من إحضار ملاعق التحريك بسهولة دون الشعور بالكثير من المعاناة.

علاقة أدوات المطبخ في زاوية المطبخ

 

نافذة الزاوية

نافذة الزاوية

إذا كانت لديك القدرة على فتح نافذة في زاوية المطبخ، فلا تتردد في ذلك، حيث أن تلك النافذة تلعب دورها في إعطاء المطبخ لمسة من الجمال، بالإضافة إلى أنها تساهم في دخول ضوء الشمس إلى المطبخ، فيصبح المطبخ مليئًا بالبهجة، والذي لا يجعل المرأة تشعر بالملل أثناء طهي الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذه النافذة لزراعة بعض النباتات التي يمكن استخدامها في الطبخ، مثل زراعة أوراق النعناع، ​​أو زراعة الزهور التي تعطي رائحة جميلة للمكان.

 

رفوف معلقة

رفوف معلقة

قد يرغب بعض الأشخاص في إغلاق الرفوف واستخدامها لتخزين العناصر المختلفة المتعلقة بالمطبخ، ويفضل البعض المزج بين بعض الرفوف المغلقة وبعضها المفتوحة لعرض الإكسسوارات والنباتات المستخدمة في الديكور، كما يمكن استخدام الإضاءة بطريقة مختلفة ومتنوعة لجعل ديكور المطبخ مميزًا.

 

منطقة جلوس مريحة

منطقة جلوس مريحة

إذا كانت الزاوية واسعة فيمكن استخدامها لتصميم منطقة جلوس مريحة في المطبخ ووضع طاولة وكراسي للجلوس بشكل مريح لتناول الطعام أو تحضير الطعام، كما يمكن وضع الرفوف فوقها بمسافة كافية حتى لا تسبب إزعاجًا للجالسين.

منطقة جلوس مريحة في المطبخ

 

الزوايا التي يصعب استغلالها

مطبخ حديث

بالرغم من وجود العديد من الأفكار التي يمكن الاعتماد عليها في استغلال زوايا المطبخ، إلا أن هناك العديد من المشاكل التي قد تواجه الأشخاص عند استغلال الزوايا، فكما ذكرنا سابقًا، لا يمكن استغلال جميع الزوايا بنفس الطريقة لوجود العديد من الزوايا الصعبة، ومن أمثلة ذلك:

  • الزوايا المظلمة: من أكثر الزوايا تعقيدًا في استغلالها لأنها لا تتلقى الضوء، لذلك يصعب على المرأة استغلالها في خزانة التخزين لأنها لن تتمكن من رؤية ما بداخلها، لكن من الممكن وضع بعض المشاعل الكهربائية للتغلب على هذه المشكلة.
  • الزوايا العميقة: كثيرًا ما نجد أن الزوايا في المطبخ أعمق من اللازم، مما يصعب استغلالها لأن عمق دولاب التخزين أو الأدراج لا يزيد عن 60 سم، ولكن قد تصل هذه الزاوية إلى 80 سم.
  • صعوبة الوصول إلى الزوايا: إذا كانت الزاوية في منطقة مرتفعة جدًا، فقد تتسبب هذه المشكلة في عدم قدرتك على استغلال المساحة بشكل جيد، ومن الأفضل في هذه الحالة الاستعانة بأحد مصممي الديكور الداخلي المهرة في هذا الشأن.
مطبخ أبيض

 

شاهد أيضًا: 10 طرق لتنظيف اجهزة المطبخ بكل سهولة في السعودية

[1]

Sources:

  1. sayidaty

Do you have Furniture and Decor?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..