طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف في السودان

7 Days ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. تعتبر طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، حيث أن المواد التي يتم تصنيعها من البلاستيك الخام هي من أكثر الأشياء استخدامًا لجميع الأغراض، لذا فإن أنواع الأوعية المختلفة والمواد البلاستيكية تكون أكثر عرضة للإصابة بالخدوش، ولهذا سنقدم لكم في هذه المقالة أفضل طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف .

طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف في السودان إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف
إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف

 

طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف

طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك

يُعرف البلاستيك بأنه مجموعة من المواد الاصطناعية أو شبه الاصطناعية التي تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات، ويتم استخدامه لجعل الحياة أسهل وجعلها أكثر أمانًا ومتعة.

ويوجد في الملابس والمنازل والسيارات ولعب الأطفال وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر، كما أنه يتم استخدام المواد العضوية فيه، مثل السليلوز والفحم والغاز الطبيعي والملح والنفط الخام، وهذا يجعل من السهل صبها وضغطها لتشكيل مجموعة متنوعة من الأشكال، مثل الألياف والألواح والأنابيب.

وتعتبر المواد البلاستيكية الخيار الأمثل لصنع العديد من التطبيقات الاستهلاكية والصناعية، حيث يمكنها بسهولة إزالة الخدوش من البلاستيك ودمج العديد من المواد لصنع المنتجات البلاستيكية.

 

إزالة الخدوش من البلاستيك

البلاستيك الشفاف

يتكون البلاستيك من العديد من المركبات العضوية التي تسهل تكوينه وتمنحه خاصية لينة تجعل من الصعب كسره، ونظرًا لانخفاض تكلفة البلاستيك وسهولة طرق تصنيعه، فإنه يُستخدم في العديد من الصناعات، مثل: الأنابيب والأثاث والسيارات والألعاب، ويوجد العديد من الطرق التي تعمل على إزالة الخدوش من البلاستيك، ومنها ما يلي:

  • تنظيف البلاستيك: ويتم ذلك عن طريق غمس قطعة قماش نظيفة ورطبة في الماء الدافئ والقليل من الصابون وفركها بحركة دائرية حتى تعمل على إزالة الأوساخ الموجودة عليه ومن ثم تجفيفه.
  • التحقق من عمق الخدش: يجب التحقق من عمق الخدش، حيث يمكن إزالة الخدوش الخفيفة بسهولة، أما الخدوش الأعمق فتتطلب طرقاً مختلفة لإزالتها.
  • استخدام معجون الأسنان: يمكنك وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش مبللة، فهو يساعد على إزالة الخدش.
  • استخدمي بيكربونات الصوديوم: والتي تعرف أيضًا بصودا الخبز، وذلك عن طريق خلطها مع القليل من الماء لعمل عجينة ووضعها على منطقة الخدش لإزالة الخدوش من البلاستيك، ثم مسح المنطقة بالماء لإزالة الخدوش المتبقية.
  • استخدام ورق الصنفرة: يمكنك شراء ورق الصنفرة من المتاجر ووضع بعض الماء عليه لإزالة الحصى والغبار.
  • تلميع منطقة الخدش: بعد إزالة الخدوش من البلاستيك يجب العمل على تلميعه باستخدام ملمعات البلاستيك الموجودة في معظم المتاجر.
طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف

 

كيفية إزالة الخدوش الخفيفة

طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف
  1. قم بتنظيف المنطقة بقطعة قماش مبللة وصابون الأطباق، ثم مرر ظفرك على الخدش، وإذا نتف الظفر فهو خدش عميق، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهو خدش سطحي، وقد تتمكن من إزالته باستخدام معجون الأسنان أو صودا الخبز أو ملمع الأثاث.
  2. ضع معجون الأسنان على قطعة من القماش ويجب أن تبللها، وبدلًا من ذلك، يمكنك صنع عجينة من صودا الخبز والماء، ثم فرك المنطقة المخدوشة بلطف بحركات دائرية، ثم قم بإزالة معجون الأسنان أو معجون الصودا باستخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة، ثم امسح المنطقة بقطعة قماش جافة وناعمة.
  3. ضع ملمع الأثاث على المنطقة إذا لم تكن راضيًا عن الطريقة التي استخدمت بها معجون الأسنان أو الصودا، وامسح المنطقة بقطعة قماش مبللة بحركة دائرية، ثم جففها بقطعة قماش ناعمة، وإذا لم ينجح ذلك، ضع طلاءًا بلاستيكيًا كاشطًا بدرجة معتدلة وكرر الأمر.

 

كيفية إزالة الخدوش العميقة

علب بلاستيك شفاف
  1. قم بطي قطعة من ورق الصنفرة الرطب والجاف ذو 800 حبيبة رملية إلى أثلاث للخدوش التي يمكن أن تشعر بها بأظافرك، ضع الماء على ورق الصنفرة.
  2. ثم قم بصنفرة المنطقة بحركة دائرية، مع إضافة الماء حسب الحاجة للحفاظ على رطوبة ورق الصنفرة، ويجب أن ينتج عن الصنفرة ملاط ​​(محلول معجون)، والذي يجب أن يكون لزجًا قليلاً، وصنفر حتى يصعب رؤية الخدش.
  3. أعد صنفرة المنطقة إذا لزم الأمر باستخدام ورق صنفرة ناعم تدريجيًا مثل 1000 حبيبة رملية و1500 حبيبة رملية وما يصل إلى 2000 حبيبة رملية إذا لزم الأمر لإزالة جميع آثار الخدش.
  4. بعد ذلك، قم بتنظيف المنطقة في كل مرة باستخدام قطعة قماش مبللة قبل تغيير ورق الصنفرة، ثم جففه بقطعة قماش ناعمة.
  5. ضع مركب الفرك أو التلميع على قطعة قماش مبللة والمنطقة المصقولة، وافرك المنطقة بحركة دائرية حتى يختفي مركب الفرك أو يصبح البلاستيك لامعًا، وامسح أي فائض بقطعة قماش ناعمة.
كفر سفرة بلاستيك شفاف

 

كيفية تلميع البلاستيك

تنظيف البلاستيك

تختلف أنواع البلاستيك من حيث الصلابة وطرق الاستخدام، لذلك لا يمكن اعتماد طريقة واحدة لتلميع جميع الأنواع، ولكن من المهم في البداية غسل البلاستيك من الأوساخ ثم العمل على إزالة الخدوش باستخدام عدة مواد، ‎مثل: معجون الأسنان أو صودا الخبز أو ورق الصنفرة، وبعد إزالة الخدوش من البلاستيك يجب العمل على تلميع البلاستيك كما يلي:

  • غسل البلاستيك: ويتم ذلك عن طريق خلط الماء الدافئ مع الصابون ومسحه بقطعة قماش خفيفة أو إسفنجة وفركه بطريقة دائرية لإزالة الأوساخ.
  • شطف البلاستيك: اشطف البلاستيك بالماء والصابون باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • التحقق من عمق الخدش: يجب التحقق من عمق الخدش، حيث إذا كان الخدش عميقًا، فيجب استخدام ورق الصنفرة.
  • التخلص من الخدوش: لإزالة الخدوش من البلاستيك، يمكنك استخدام معجون الأسنان من خلال وضعه على قطعة من القماش وفرك منطقة الخدش، أو من خلال إضافة صودا الخبز مع القليل من الماء.
  • تلميع البلاستيك: ويتم ذلك عن طريق استخدام عجلة التلميع التي ستضيف لمعاناً للبلاستيك، وذلك من خلال مسحه بقطعة من القماش بشكل دائري.

 

المواد المستخدمة لإزالة الخدوش من البلاستيك

علب بلاستيك

هناك العديد من المواد المستخدمة لإزالة خدوش البلاستيك وتلميع البلاستيك، وأكثر ما يميزها أن معظمها متوافر في المنزل، لذلك لن تعاني المرأة في البحث عنها، وتشمل المواد المستخدمة لإزالة الخدوش البلاستيكية ما يلي:

الملمع السائل

ويسمى أيضًا ملمع الطلاء، وويستخدم لإزالة الخدوش البلاستيكية -خاصة الخدوش العميقة- بعد أن أثبت فعاليته في إزالتها من السيارات.

ولا تختلف طريقة استخدام الملمع عن الطريقة السابقة لإزالة الخدوش من البلاستيك، حيث أولاً، يتم وضع القليل منه على قطعة قماش، ثم يتم فرك البلاستيك بها، وأخيراً يتم تنظيف المكان بقطعة قماش نظيفة لإزالة الطلاء بدلاً من غسله، وبالتالي يتم تلميع البلاستيك من الخدوش، ويمكن استخدامه أيضًا لتلميع البلاستيك الأسود.

صودا الخبز

صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، معروفة بأنها ملمع جيد للأسطح، ويمكن استخدامه لإزالة خدوش البلاستيك وتلميع البلاستيك الأسود كما يلي:

  1. قم بخلط كميات متساوية من صودا الخبز مع الماء حتى يتكون خليط يشبه المعجون.
  2. وضع القليل منه على قطعة قماش نظيفة، ثم فركه جيدًا على الخدوش.
  3. اغسل البلاستيك بالماء، ثم جففه جيدًا بقطعة القماش، مع التأكد من خلوه من الخدوش.
  4. اترك البلاستيك حتى يجف، ثم كرر العملية إذا لاحظت أن الخدوش العميقة لم تختف.

زيت نباتي

يستخدم الزيت النباتي لإزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف، وتلميع البلاستيك من الخدوش، ويتم ذلك كالآتي:

  1. ضع القليل من الزيت النباتي على قطعة من القماش القطني أو كرة القطن.
  2. امسحي الخدوش بلطف.
  3. يمكنك استبدال الزيت النباتي بالفازلين للحصول على نفس النتيجة.
رول بلاستيك شفاف

 

شاهد أيضًا: افكار لاستخدام البلاستيك في الديكور لإضافة لمسة جريئة ومختلفة في السعودية

[1]

Sources:

  1. wikihow

Related Ads in Sudan

Do you have Accessories and Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..