كيفية اختيار حجم المكيف المناسب للغرفة

2 Weeks ago

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. عندما نرغب في شراء مكيف هواء لغرفة ما، يجب أن نعرف حجم المكيف المناسب لها، حيث إذا قمنا بتركيب مكيف هواء صغير في غرفة كبيرة، فإن المكيف لا يستطيع تبريد الغرفة بالطريقة التي نريدها، خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وكذلك إذا قمنا بتركيب مكيف كبير في غرفة صغيرة، فسوف يقوم مكيف الهواء بتبريد الغرفة بشكل كبير عن المطلوب، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية اختيار حجم المكيف المناسب للغرفة.

كيفية اختيار حجم المكيف المناسب للغرفة كيفية اختيار حجم المكيف المناسب
كيفية اختيار حجم المكيف المناسب

 

كيفية اختيار حجم المكيف المناسب للغرفة

كيفية اختيار حجم المكيف المناسب للغرفة

أولاً من أجل حساب حجم المكيف المناسب للغرفة يجب تجهيز الأدوات التالية:

  • متر.
  • ورقة وقلم.
  • آلة حاسبة.
التحكم في درجة حرارة التكيف

ثم تقوم بحساب حجم المكيف المناسب للغرفة بالطرق التالية:

  1. حساب حجم الغرفة

يجب حساب حجم الغرفة التي نريد تركيب المكيف فيها، ويتم قياسها باستخدام المتر، حيث نقيس عرض وطول الغرفة، وتتم عملية القياس بوضع العداد في بداية الجدار وسحبه إلى نهاية الجدار وتسجيل الأرقام على الورقة، ثم نحسب ارتفاع الغرفة.

على سبيل المثال، من خلال قياس غرفة، ظهرت القياسات على النحو التالي: طول الغرفة 5 أمتار = 500 سم، وعرض الغرفة 2 متر = 200 سم، وارتفاعها 4 أمتار، لمعرفة حجم الغرفة نضرب طول الغرفة في عرضها، ويكون الناتج 10 أمتار مربعة.

  1. نستخدم المعادلة التالية

المعادلة الأولى: طول الغرفة (متر) × عرض الغرفة (متر) × ارتفاع الغرفة (متر) × 300 / 12000= قدرة وحدة التكييف.

المعادلة الثانية: طول الغرفة (متر) × عرض الغرفة (متر) × ارتفاع الغرفة (متر) × 250/12000= قدرة وحدة التكييف.

الرقمان 300 و 250 هما كمية التبريد لكل متر مكعب، وعندما تحتوي الغرفة على العديد من النوافذ وتتعرض للشمس بشكل كبير نستخدم المعادلة الأولى، أما إذا كانت الغرفة بعيدة عن الحرارة، ولا تحتوي على نوافذ كثيرة وتتميز بجو معتدل، نستخدم المعادلة الثانية.

  1. التطبيق العملي

على سبيل المثال، لدينا غرفة ارتفاعها 4 أمتار وعرضها 2 متر وطولها 5 أمتار وتتمتع بمناخ معتدل ولا تتعرض للشمس وتحتوي على نافذة واحدة، وفي هذه الحالة يجب أن نستخدم المعادلة الثانية، فتصبح كما يلي: 5*2*4*250/12000.

نتيجة هذه العملية هي 0.83 طن، ونقوم بتقريب الرقم إلى عدد صحيح، وبعد التقريب يصبح الرقم 1، وهذا يعني أن الغرفة تحتاج إلى مكيف بقدرة 1 طن وهو الأنسب لها.

ريموت التكيف

 

أنواع مكيفات الهواء

مكيفات

تختلف أنواع مكيفات الهواء حسب قدرتها على التبريد.

مكيفات شباك

مكيفات شباك

تحتاج مكيفات الهواء هذه إلى نافذة مفتوحة أو فجوة واسعة يمكن وضعها فيها، وتعتبر من أرخص المكيفات القديمة وتناسب المساحات الضيقة، وإذا كنت تريد تقليل فاتورة الكهرباء، عليك أن تختار هذا النوع من المكيفات، كما تأتي هذه المكيفات بحجم يتراوح من 0.75 إلى 2 طن، مع قدرة تبريد تعتمد على العديد من العوامل.

ولتحديد ما إذا كان مكيف الهواء هذا يناسب نافذتك، اتبع الخطوات التالية:

1. قياس النافذة

  • الارتفاع: قس المسافة من أعلى إطار النافذة إلى أسفله.
  • العرض: قس المسافة بين جانبي إطار النافذة المفتوحة.

2. مراجعة الرسوم البيانية

  • ابحث عن الرسوم البيانية الموجودة على جانب صندوق مكيف الهواء.
  • قارن أبعاد النافذة المقاسات الموضحة في الرسوم البيانية.

3. تأكد من التوافق

  • إذا كانت أبعاد النافذة ضمن النطاق الموضح في الرسوم البيانية، فإن مكيف الهواء يناسب نافذتك.
  • إذا كانت أبعاد النافذة أكبر من النطاق الموضح في الرسوم البيانية، فإن مكيف الهواء لن يناسب نافذتك.

 

مكيفات سبليت

مكيفات سبليت

إنها أكثر جمالية وأكثر هدوءًا من مكيفات الشباك، ويتم تركيب مكيفات الهواء هذه على ارتفاع يسمح بتنقية الهواء البارد وتوزيع البرودة بشكل أفضل، وتحتوي مكيفات الهواء هذه على وحدتين داخلية وخارجية، مما يجعل نظامها أكثر فعالية.

وفي هذه الحالة فإن حجم المكيف لا يساوي قدرته التبريدية، حيث أن جزء منه موجود في الخارج، وتتراوح القدرة المتوفرة لهذا النوع بين 1 و5 طن.

 

مكيفات دولابية

مكيفات دولابية

تتميز مكيفات الهواء هذه بسهولة النقل والتركيب، ويجب وضعها بالقرب من النوافذ، وتكون متوفرة بقدرة تبريد تبدأ من طن فما فوق.

 

مشكلة الحجم الأكبر للمكيفات

التحكم في التكيف

شراء مكيفات ذات قدرة تبريد أكبر مما تحتاجه الغرفة ليس فكرة جيدة، خاصة أن المكيف الكبير قد يؤثر سلبًا على عملية التبريد، وسوف نذكر بعض المشاكل فيما يلي:

  • تشغيل وإيقاف مكيف الهواء بشكل متكرر، وعدم اكتمال دورة التبريد بشكل منظم وكامل، حيث تتغير درجة الحرارة مع المكيف بالسرعة القصوى مما يؤدي إلى إيقاف عملية التبريد في أقل من 10 دقائق، في حين أنه تستغرق دورة التبريد من 20 إلى 30 دقيقة لتبريد جميع أركان الغرفة القريبة والبعيدة.
  • مكيفات الهواء لها وظيفتان، التبريد وتقليل الرطوبة، ومكيف الهواء الكبير يبرد بشكل أسرع، لكنه لا يستطيع تقليل الرطوبة في نفس الوقت.
  • يمكن أن يتسبب مكيف الهواء الكبير أيضًا في زيادة استهلاك الطاقة والضغط على الجهاز، مما قد يضاعف فواتير الكهرباء.

 

مشكلة صغر حجم المكيفات

مكيف هواء
  • قد يتسبب مكيف الهواء الأصغر حجمًا في التشغيل دون توقف مما يمنع الوصول إلى درجة الحرارة المضبوطة على منظم الحرارة، وبالتالي القيام بدورة لمدة تزيد عن 30 دقيقة.
  • صغر حجم المكيف يؤثر سلبًا على فعالية التبريد وتدفق الهواء، ومن الطبيعي ألا يتمكن مكيف الهواء من تبريد المنطقة بشكل صحيح، أو قد يسبب تقلبات في درجات الحرارة.
  • ستحاول الوحدة باستمرار الوصول إلى درجة الحرارة المحددة على منظم الحرارة، الأمر الذي سيضغط على مكيف الهواء ويضاعف فاتورة الكهرباء.

 

خطوات سهلة لصيانة المكيف بنفسك

تكيف حديث

يجب عليك إجراء الصيانة الدورية للمكيف وتنظيف بعض الأجزاء للتأكد من أنه يعمل بكامل الكفاءة، وقد تحتاج إلى مساعدة فريق محترف لتنظيف وصيانة مكيفات الهواء من وقت لآخر، ولكن يمكنك شخصيًا القيام ببعض الخطوات السهلة، مثل:

  1. تنظيف فلتر المكيف: قم بإزالة الفلتر، ونظفه بالماء الجاري، ثم اتركه حتى يجف، وتكرر العملية في بداية الموسم ونهايته وبعد موجات الغبار القوية.
  2. تنظيف وحدة التكييف: إزالة الغبار العالق على سطح المكيف وشفرات توزيع الهواء باستخدام قطعة قماش مبللة.
  3. تنظيف الضاغط: ويوجد في الوحدة الخارجية لمكيفات الهواء السبلت والدولابي، فقط رشها بخرطوم الماء، ولكن تأكد من إبقاء الأسلاك الكهربائية جافة.
  4. ضبط درجة الحرارة: يًعد هذا مفيدًا إذا كنت تريد إبقاء مكيف الهواء قيد التشغيل من أجل الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في الغرفة، ما عليك سوى اختيار أعلى درجة حرارة متوفرة في المكيف (23-25 ​​درجة مئوية) أو (73-78 درجة فهرنهايت).
تكيف

 

شاهد أيضًا: طريقة تصليح مكيف السبلت في السعودية

[1]

Sources:

  1. riyadhcleanco.com

Related Ads

Do you have Air Conditioners?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..