عدد ركعات وتكبيرات صلاة العيد في عمان

2 Weeks ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، تُعد الصلاة واحدة من أهم أركان العيد عند المسلمين، حيث يبدأ يوم العيد المبارك بالصلاة والتكبير وذكر الله، فما هي عدد ركعات وتكبيرات صلاة العيد وكيفية الصلاة؟ هذا ما سنوافيكم به في السطور التالية.

ما هي عدد ركعات وتكبيرات صلاة العيد؟

عدد ركعات وتكبيرات صلاة العيد في عمان حشود المسلمين في صلاة العيد
حشود المسلمين في صلاة العيد

صلاة العيد عبارة عن ركعتين، في الركعة الأولى يكون التكبير سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز صلاة العيد جماعة وأيضًا على انفراد، ويكون وقت صلاة العيد ما بين طلوع الشمس وزوالها، وسن الجهر بالقراءة فيها، ويسن أن يقرأ في الركعتين بعد الفاتحة بقاف والقمر أو بسبح والغاشية.

كم عدد تكبيرات صلاة العيد؟

نساء ورجال في صلاة العيد

يؤدي المسلم ركعتين يبدأ فيها بالتكبير (تكبيرة الإحرام ثم التكبير سبع تكبيرات) وذلك بالنسبة للركعة الأولى، أما في الثانية فهي (خمس تكبيرات باستثناء تكبيرة الركوع).

ماذا يقال في تكبيرات صلاة عيد الاضحى؟

صلاة العيد في السعودية

لم يرد في صيغة محددة لتكبيرات عيد الأضحى في السنة، ولكن درج بعض الصحابة على التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن الأمر في صيغة تكبيرات صلاة العيد على السعة؛ لأن النص الوارد فيما يخص تكبيرات العيد، وهو قوله تعالى: "ولتكبروا ٱلله علىٰ ما هداكم" [البقرة: 185]، لم يذكر صيغة محددة.

** وهناك صيغ مختلفة لتكبيرات صلاة العيد، كالتالي:

الصيغة الأولى:

«الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»

الصيغة الثانية:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»

الصيغة الثالثة:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

صيغة تكبيرات صلاة العيد عند المصريين:

صلاة العيد الاضحى

اعتمد المصريون من قديم الزمان على الصيغة التالية في تكبيرات صلاة العيد:

(لله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا).

متى نصلي صلاة عيد الاضحى؟

تكبيرات العيد

وفقاً لرأي الفقهاء فإن صلاة عيد الأضحى يجب أن تؤدى شرعاً بعد شروق الشمس وارتفاع أشعتها قدر رُمح، أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس، كما أجاز الفقهاء مَدّ وقت تأديتها إلى أن يُقام آذان الظهر.

كيف تصلي صلاة عيد الاضحى المبارك؟

صفوف المصلين في صلاة العيد

اتفق علماء المسلمين على طريقة أداء صلاة العيد، ولكن تعددت الآراء في بعض التفاصيل الأخرى، وذلك على النحو التالي:

صلاة العيد عند المالكية

الركعة الأولى: يكبّر الإمام تكبيرة الإحرام مع رفع اليدين ثم سبع تكبيرات ثم يبدأ في القراءة، أما في الركعة الثانية عندما يقوم من السجود يكبر تكبيرة القيام دون رفع اليدين ثم يبدأ في التكبير خمس تكبيرات.

بعد الصلاة، يفتتح الإمام خطبة العيد بالتكبيرات ويجلس في أولها ووسطها، ويجب أن تتضمن الخطبة أحكام العيد.

صلاة العيد عند الحنفية

تبدأ صلاة العيد عند الحنفية بعقد النية وقراءة دعاء الاستفتاح، ثم رفع اليدين والتكبير ثلاث مرات يفصلهم سكتة قصيرة، بعدها يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة من سور القرآن، ويذهب فقهاء المذهب الحنفي إلى قراءة سورة الأعلى.

وفي الركعة الثانية تُقرأ الفاتحة ثم سورة الغاشية ثم ثلاث تكبيرات قبل الركوع، وبعد الانتهاء من صلاة العيد يبدأ الإمام في إلقاء خطبتين، تبدأ الأولى بتسع تكبيرات والثانية بسبع تكبيرات، ويجلس الخطيب بينهما جلسة يسيرة.

صلاة العيد عن الشافعية والحنابلة

تذهب الشافعية والحنابلة إلى أنّ صلاة العيد تؤدى ركعتين جهرًا، يكبر المصلي في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويرفع يديه في كل تكبيرة حذو منكبيه، ويضع يده اليمنى على اليسرى بعد كل تكبيرتين، وتكون هذه التكبيرات قبل التعوذ والقراءة، وعند الشافعية يُكره ترك هذه التكبيرات أو زيادتها أو نقصانها.

وقراءة سورة (ق) في الركعة الأولى أو (الأعلى)، أما في الركعة الثانية فيكبر المصلى خمس تكبيرات غير تكبيرة الركعة الثانية بعد القيام من السجود، وقراءة سورة القمر أو الغاشية في الركعة الثانية، ثم يجلس الإمام بعد الصلاة ليقابل المصلين ويخطب فيهم.

ما هي شروط صحة صلاة العيد؟

يُشترط لصحة صلاة العيد ما يُشترط لصحة الصلاة عمومًا من استقبال القبلة وستر العورة والطهارة والوضوء، وذهب فقهاء المذهب الحنفي إلى اشتراط أن تكون الصلاة في جماعة ولها إمام وتكون في وقتها، أما عند المالكية والشافعية فليس هناك أي شروط أخرى غير الوقت، وقد اشترط الحنابلة الوقت وتأديتها في جماعة فقط.

اقرأ أيضًا: كيفية الوقاية من ضربات الشمس في الحج 1445

[1][2]

Sources:

  1. اسلام ويب

  2. twinkl

Related Ads in Oman

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..