10 نصائح تساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك في لبنان

5 Days ago

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، نقدم لكم اليوم 10 نصائح تساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك من التلف، فالمحرك هو قلب السيارة والحفاظ عليه يساهم في إطالة عمره وتحسين أدائه وتجنب الأعطال المكلفة التي ترهقك ماديًا وترهق سيارتك على المدى الطويل.

العناية بمحرك السيارة 

وبالرغم من أهمية المحرك وتأثيره على كفاءة أداء السيارة، إلا أن البعض لا يهتم به إلا إذا كان به مشكلة ما أو أصبح يصدر صوتًا غير معتاد، وهذا من أكبر أسباب تلف المحرك، فهو دائمًا ما يحتاج إلى الاهتمام والعناية من خلال إجراء فحص دوري له باستمرار.

10 نصائح تساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك في لبنان الحفاظ على محرك السيارة
الحفاظ على محرك السيارة

نصائح للحفاظ على محرك سيارتك

الحفاظ على محرك السيارة والاهتمام بالصيانة الدورية له باستمرار قد يبدو صعب على كثير من الأشخاص، لكن في حقيقة الأمر إهمال المحرك وتركه للصيانة السنوية هو ما يعرضك للكثير من المشاكل.

فيجب عليك أن تعلم جيدًا، أن صيانة محركك بشكل دوري ومراقبته باستمرار قد يوقر عليك الكثير من المتاعب في المستقبل، لذا نقدم لك 10 نصائح تساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك، وتمنحك محركًا أكثر صحة في وقت قصير. 

وإذا كنت تريد الحفاظ على محرك سيارتك حتى يعمل كالجديد لأطول فترة، ولكنك لست أفضل ميكانيكي ولا تفهم كثيرًا في هذه الأمور، اتبع هذه النصائح:

تغيير الزيت بانتظام 

من أهم طرق الحفاظ على محرك السيارة، التحقق من مستويات الزيت وتغييره بانتظام، حيث تعود العديد من مشاكل المحرك إلى التشغيل بقليل من الزيت أو عدم وجود زيت على الإطلاق.

ويحافظ الزيت على سيولة عمل أجزاء المحرك الأساسية حتى لا ترتفع درجة حرارتها، كما أن تغيير الزيت على فترات طويلة قد يؤدي إلى تلف المحرك بشكل دائم.

ووفقًا لأحدث معيار للسيارات الحديثة، يجب تغيير الزيت كل 8047 كيلو متر، لكن قد تختلف هذه الفترة من سيارة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة لتبريد السيارة في فصل الصيف في السعودية

تبديل زيت المحرك

لا تتجاهل ضوء التحذير

إذا لاحظت ضوء تحذير المحرك يضيء، فاعلم أن لديك مشكلة تحتاج إلى حل فوري، حتى لو كانت مشكلة بسيطة نسبيًا ولا تأجلها، فربما تبدأ صغيرة وعند تتجاهلها تسبب أزمة كبيرة في محركك.

مراقبة أضواء التحذير

لا تقم بتفريغ خزان الوقود بالكامل

بمرور الوقت تتكون رواسب الوقود في أسفل الخزان، لذا لا تنتظر إفراغ سيارتك بالكامل قبل تزويدها بالوقود، فقد تدخل هذه الرواسب في مجرى الوقود وتصل للمحرك وتسبب أضرار دائمة به.

راقب سوائل المحرك 

لا تنسى سوائل المحرك مثل سائل التبريد، سائل الفرامل، وسائل الدركسيون، حافظ دائمًا على مستوياتها جيدة فجميعها تؤثر على عمل المحرك.

كذلك حافظ على خزان تعويض سائل التبريد ممتلئًا بالكمية الصحيحة من سائل التبريد الأفضل لسيارتك، وكن حذرًا إذا كنت تقوم بتخفيف سائل التبريد، حيث يمكن أن تتسبب الشوائب الموجودة في ماء الصنبور في تكوين رواسب تؤدي إلى انسداد أجزاء المحرك الداخلية، ما يقلل من كفائتها.

سوائل التبريد

انسداد فلتر الهواء

يمكن أن يقلل فلتر الهواء المسدود من قوة المحرك ويؤدي إلى انخفاض كفاءة الوقود، ولذلك يوصي باستبداله كل عام أو كل 12000 ميل، اعتمادًا على أنواع الطرق التي تقود عليها.

فلتر الهواء

حافظ على تهوية المحرك

 تهوية محرك السيارة تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على عمله بكفاءة ومنع ارتفاع حرارته؛ حيث يساعد تدفق الهواء الكافي على تبريد مكونات المحرك وتقليل الاحتكاك وتحسين الأداء.

لذا لا تهمل تنضيف وفحص فلتر الهواء بانتظام فهو يعمل على تنظيف وترشيح الهواء الداخل للمحرك،  لتجنب وجود أي عوائث أو ملوثات في الهواء الداخل للمحرك.

نصائح الحفاظ على محرك سيارتك

التأكد من جودة الوقود

تسير على الطريق وتتفاجأ بنقص الوقود فتذهب إلى أقرب محطة للتزود، وهنا يجب الحرص فالوقود السئ أو الرديء قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات والأعطال التي تؤثر على عمل المحرك بشكل كبير؛ لذا تأكد من تزويد سيارتك بنوعية جيدة من الوقود لا تحتوي على الشوائب.

قد يهمك: تعرف على أبرز علامات التحذير في لوحة قيادة السيارة .. ماذا تفعل؟

تزويد السيارة بالوقود

دخان العادم الزائد

إذا كان دخان العادم أبيض كثيفًا، فقد يكون لديك عطل محتمل في حشية الرأس وقد ترتفع درجة حرارة المحرك، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. عندما يحدث هذا، حان الوقت لفحصه جيدًا.

دخان العادم

القيادة بشكل مستقر

يعمل المحرك بشكل أفضل عند ممارسة الكبح والتسارع بشكل أكثر سلاسة والترحك بسرعة مستقرة، فالتحرك بين سرعات متفاوتة سريعة جدا وبطيئة في بضع دقائق يعرض سيقضي على سيارتك، وهذا ما يحدث عند قيادتك داخل المدينة تتوقف وتتحرك باستمرار. 

القيادة بشكل مستقر

افحص السيور  

السيور هي الأحزمة المطاطية في محركك وتدير جميع العميات المهمة، فبعضها مسؤول عن تشغيل المروحة أو مضخة المياه ومكيف الهواء وغيرهم.

لذا تأكد من عمل السيور جيدًا، فإذا كانت تعمل بشكل جيد سيعمل محركك بشكل أفضل، ومع مرور الوقت قد يظهر عليها بعض التآكل أو التلف مما يسبب تلف المحرك أيضًا.

شاهد أيضًا:

 

Sources:

  1. Top Gear

  2. المربع نت

Related Ads in Lebanon

Do you have New or Used Cars?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..