من هو حامل مفتاح الكعبة الجديد في الجزائر

3 Days ago

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتكلم عن حامل مفتاح الكعبة الجديد بعد أن رحل عن عالمنا الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي كبير سدنة الكعبة المشرفة، فما معنى سدانة الكعبة ومن هو حامل مفتاح الكعبة الجديد؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

من هو حامل مفتاح الكعبة الجديد؟

من هو حامل مفتاح الكعبة الجديد في الجزائر مفتاح الكعبة
مفتاح الكعبة

الشيخ “عبدالوهاب بن زين العابدين الشيبي” هو حامل مفتاح الكعبة الجديد؛ ليكون السادن رقم 78 في الإشراف على الكعبة، خلفا للدكتور الراحل صالح الشيبي الذي تُوفي منذ أيام عن عمر ناهز الثمانين عامًا.

 وبحسب التقاليد يتولى سدانة الكعبة المشرفة الأكبر سنا في عائلة "آل شيبة"؛ ويحمل السادن مفتاح الكعبة المشرفة الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمترًا والمصنوع من الحديد.

حيث تم عقد اجتماع عائلي موسع بعد انتهاء عزاء السادن الأكبر أي بعد اليوم الثالث وذلك لتسليم مهمة كبير السدنة، وهو الأكبر سنا من الذكور بالعائلة.

ما هي اسم العائلة التي تحمل مفتاح الكعبة؟

سدنة الكعبة

بنو شيبة هم فرع من بطن عبد الدار أحد بطون قبيلة قريش وهم أهل السدانة وحملة اللواء في الحرب، ويكون منهم حامل مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبحسب الحديث الشريف لا يأخذه منهم إلا ظالم.

معنى سدانة الكعبة المشرفة

تبخير الكعبة

مهنة قديمة تختص برعاية وعناية الكعبة المشرفة وحمل مفاتحها والقيام بشؤونها، مثل فتحها وإغلاقها وتنظيفها وكسوتها وهي متوارثة وممتدة منذ أكثر من 16 قرن، ولاتزال حتى يومنا.

تاريخ سدانة الكعبة المشرفة

تغيير كسوة الكعبة

تعود تاريخ سدانة الكعبة المشرفة إلى عهد إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام -، حيث تولى إسماعيل خدمة بيت الله الحرام وإدارة شؤونه من فتح بابه وإغلاقه، السدانة توارثت عبر الأجيال حيث ورثها نابت بن إسماعيل بعد وفاة أبيه وتوارث الأبناء هذه السدانة حتى انتزعتها منهم قبيلة الجراهمة.

وانتقلت السدانة إلى قبيلة خزاعة ثم إلى بني عبد الدار في الجاهلية، حيث كرس أفراد العائلة كبارهم لتوريث هذه المسئولية التي اعتبروها شرفًا عظيمًا.

الكعبة المشرفة

وفي عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، استقرت السدانة في يد آل الشيبي بعدما نقلها قصي بن كلاب القرشي جد النبي - صلى الله عليه وسلم - 

ويُروى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سلّم مفتاح الكعبة لعثمان بن طلحة يوم الفتح، وأكد لهم أنها لا ينزعها إلا ظالم، وبقيت السدانة تحت رعاية عائلة آل الشيبي حتى اليوم.

من هو حامل مفتاح الكعبة الراحل؟

صالح بن زين العابدين الشيبي رحمه الله

تولى الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي منصب كبير سدنة الكعبة المشرفة عام 1980 وحامل مفتاح الكعبة، خلفًا لعمه الشيخ عبد القادر الشيبي، وظل في هذا المنصب حتى وفاته عام 2024، وعمل في المناصب التالية أيضًا:

  • عمل أستاذا مساعدًا في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى في مكة المكرمة 10 أعوام.
  • عمل رئيسًا لقسم العقيدة وأصول الدين بكلية الشريعة في جامعة أم القرى 7 أعوام.
  • عيّنه الملك فهد بن عبد العزيز عضوا في مجلس الشورى السعودي 4 سنوات.

من هو الصحابي الذي اعطى مفتاح الكعبة؟

باب الكعبة المشرفة

هذا الصحابي هو عثمان بن طلحة بن أبي طلحة من بني عبد الدار، وقد أسلم عثمان في هدنة الحديبية وهاجر مع خالد بن الوليد، وشهد الفتح مع النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأخذ النبي مفتاح الكعبة منه، وذلك ثابت في الصحيحين.

لماذا مفتاح الكعبة مع بني شيبة؟

مسلمون حول الكعبة

تعطى السدانة لأكبر آل شيبة سنًا حتى لا تكون حكرًا على جزء من العائلة دون الآخر، وبذلك لا يُظلم أحد لأنهم كلهم من أبناء طلحة، وفي حالة وفاة كبير السدنة تقام مراسم تسليم المفتاح لخليفته في اليوم الثالث من عزائه.

وقد تم تسليم المفتاح لـ عبدالوهاب بن زين العابدين الشيبي بعد وفاة الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، وأصبح بذلك حامل مفتاح الكعبة الجديد.

ماذا قال الرسول عن بني شيبة؟

رجل يغير كسوة الكعبة

ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال "إن الله استأمنكم على بيته فخذوها بأمانة الله"، وفي حديث آخر عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -ورد أنه قال: "يا بني شيبة هاكم المفتاح وكلوا بالمعروف".

وفي رواية أخري، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خذوها خالدةً تالدةً يا بني أبي طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف فلا ينزعها منكم إلا ظالم"، أو “يا بني شيبة كلوا مما يصل إليكم من هذا البيت بالمعروف”.

اقرأ أيضًا: ما تفسير رؤية الكعبة في المنام للرجل

Do you have Miscellaneous?
Oops..There are no replies.
Add a New Reply..