كيفية حماية خشب المنزل من الماء والشمس في الجزائر

قبل 3 أسابيع

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. إذا لم تتم معالجة الخشب، فإنه سيكون عرضة للتشقق والتشوه ويمكن أن يصاب بالتعفن، ولإطالة عمر الخشب يجب معالجته بطريقة تحميه من الشمس والماء باستخدام أحد المنتجات المخصصة لذلك، خاصة إذا تعرضت القطعة الخشبية لظروف جوية متغيرة، مثل قطع الأثاث التي توضع على الشرفات أو في فناء المنزل، ويجب عليك أيضًا التفكير في حماية بعض القطع الخشبية بداخل المنزل من الماء، وفي هذه المقالة ستتعرف على كيفية حماية خشب المنزل من الماء والشمس .

كيفية حماية خشب المنزل من الماء والشمس في الجزائر حماية خشب المنزل من الماء
حماية خشب المنزل من الماء

 

كيفية حماية خشب المنزل من الماء والشمس

طلاء الخشب

تحصين الخشب باستخدام الزيت

وضع زيوت على الخشب

اختر الزيت المناسب

أكثر أنواع الزيوت شيوعًا المستخدمة في العزل المائي للخشب هي زيت بذر الكتان وزيت التانج وزيت الجوز، ويمكن الحصول على زيت التانج جاهزًا كخليط في العديد من المنتجات التجارية، إلا أن زيت التانج الخام أغلى من الزيوت الأخرى، لذلك يستخدم عادةً في المصنوعات الخشبية الصغيرة، ويمكنك العثور على زيت الجوز بجانب زيت الزيتون في أي محل بقالة، لكن زيت الجوز لا يستخدم تجاريًا لأن بعض الناس لديهم حساسية من المكسرات أو بعض أنواعها.

ويمكن شراء زيت بذور الكتان من العديد من متاجر المعدات، ويحتوي زيت بذور الكتان المغلي على بعض المجففات المعدنية السامة، ولكنه مناسب للاستخدام في الأعمال الخشبية الخارجية، لكن لا تستخدمه في أي أعمال خشبية قريبة من الطعام.

ويمكنك شراء زيت بذور الكتان الخام، الذي لا يحتوي على هذه المجففات المعدنية، لمعالجة الأسطح التي تتلامس مع الطعام، مثل أسطح المطبخ.

خشب أرضيات

طريقة استخدام الزيت

  1. يمكنك تحقيق معالجة أقوى وأكثر فعالية للعزل المائي عن طريق خلط الزيت مع زيت التربنتين وخل التفاح، وذلك من خلال خلط جزء واحد من الزيت (سواء كان زيت تانج أو بذر الكتان أو زيت الجوز) وجزء واحد من زيت التربنتين ونصف جزء من خل التفاح، وسوف يمنحك هذا الخليط سطحًا أكثر متانة. 
  2. ثم قومي بخلط المكونات في وعاء معدني مثل إبريق القهوة الفارغ، وقومي بتحريك السوائل معًا حتى تمتزج، وليس من الضروري خلط الزيت مع إضافات أخرى، لكن العديد من محترفي وهواة الخشب يوصون بهذه الوصفة.
  3. قم بإعداد الخشب قبل وضع الزيت، لأن أي عيوب في الخشب سوف تصبح أكثر وضوحًا بعد معالجتها بالزيت، حيث أن الزيت يزيد من سطوع الألوان في الخشب، لذلك يجب استخدام مبرد أو ورق صنفرة ثقيل حتى تتخلص من أي نتوءات أو عيوب في الخشب، واستمر في تقليم وصنفرة العيوب حتى يصبح السطح الخشبي مسطحًا.
  4. والخطوة التالية هي صنفرة سطح الخشب بورق الصنفرة الناعم، والذي سيجهز السطح لامتصاص الزيت، وامسح السطح وأزل أي بقايا باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة قبل وضع الزيت، حيث يجب أن يكون سطح الخشب جافًا قبل وضع الزيت عليه.
  5. قم بطي قطعة قماش لا تحتوي على الوبر وقطع القماش أخرى والتي ستحتاجها لوضع الزيت، لأن طي القماش يزيل الحواف غير المنتظمة التي قد تؤثر على طبقة الزيت أثناء تطبيقه، ويجب عليك استخدام قفازات سميكة عند التعامل مع زيت التربنتين أو المنتجات الأخرى التي تحتوي على أبخرة معدنية.
  6. ضعي كمية قليلة من الزيت على سطح القماش ولا تضعي الزيت مباشرة على الخشب، مع التحريك من الداخل إلى الخارج، ولا تلمس الزيت أثناء امتصاص الخشب للزيت، وحاول التركيز على جعل طبقة الزيت متساوية.
  7. اترك طبقة الزيت حتى تجف، انتظر حوالي 30 دقيقة حتى يمتص الخشب الزيت، ثم امسح السطح بقطعة قماش نظيفة لإزالة الزيت الزائد واترك الخشب لمدة 24 ساعة أو حتى يجف تمامًا.
  8. افرك السطح بقطعة من الصوف السلكي الناعم جدًا، ثم ضعي طبقة جديدة من الزيت على الخشب، وكرري العملية كما في السابق، واتركيها حتى تجف لنفس المدة، ثم قومي بصنفرة السطح باستخدام قطعة من القماش السلكي الناعم واتركي القطعة الخشبية حتى تجف تمامًا لعدة أسابيع قبل أن تبدأ في استخدامه، وستعرف أن الخشب جاهز للاستخدام عندما تحرك إصبعك على سطح الخشب ويتحرك بسلاسة.
طلاء خشب

 

تحصين الخشب باستخدام غالق المسام

صنفرة الخشب
  1. ابدأ بإعداد السطح، حيث تحتاج إلى التخلص من كل آثار أي طلاء قديم قبل استخدام غالق المسام، ثم استخدم ورق الصنفرة قبل وضع غالق المسام، حيث سيؤدي ذلك إلى إزالة أي مواد قد تمنع الخشب من امتصاص غالق المسام، وتعتبر هذه الطريقة مثالية للخشب الذي تم معالجته أو دهانه مسبقًا.
  2. استخدم ورق الصنفرة الخشن للتعامل مع أي جزء يحتاج إلى رعاية خاصة، ثم استخدم ورق الصنفرة الناعم للحصول على سطح مستو.
  3. قم بشراء غالق المسام للخشب ذات أساس مائي، حيث يمكنك العثور عليه في أي متجر لمستلزمات البناء، وهناك الكثير من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها، حيث تحتوي بعض الأنواع على مسحة من اللون، وقبل وضع مادة العزل، استخدم ورق الصنفرة الناعم لتحضير سطح الخشب.
  4. عادة ستجد على عبوة غالق المسام قائمة بالمواد التي يمكن استخدام العبوة معها، على سبيل المثال: ستجد عبوة مخصصة لمعالجة الأرضيات الخشبية، وأخرى لخشب الأثاث، وثالثة للأسوار الخشبية، وهكذا.
  5. قم بشراء مادة مانعة للتسرب البحري للخشب الذي تريد حمايته من الرطوبة والأشعة فوق البنفسجية والماء.
  6. تطبيق طبقة متساوية بالأداة التي ستستخدمها للتطبيق وحاول التأكد من أن غالق المسام متساوي وتأكد من أن رطوبة الهواء ودرجة الحرارة تتماشى مع الشروط الموصى بها على عبوة المنتج، وإلا فإن غالق المسام سوف يتبخر بسرعة كبيرة، ومن المناسب إجراء هذه العملية في مكان يمكن التحكم في مستوى الرطوبة فيه، مثل جراج المنزل.
  7. اترك المنتج حتى يجف، تحقق من تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة لمعرفة وقت التجفيف المناسب، حيث يحتاج الغالق عادة إلى وقت أقل بكثير من الزيت، وفي كثير من الحالات يتراوح بين 4 إلى 10 ساعات.
خشب

 

 تحصين الخشب باستخدام الصبغات

مجموعة من الخشب
  1. اختر صبغة زيتية شبه شفافة، وإذا كنت تخططين لاستخدام الصبغة على القطع الخشبية للاستخدام خارج المنزل، فحاولي اختيار الألوان المناسبة لذلك، وكلما كانت الصبغة أفتح في اللون، زادت كمية الزيت التي تحتوي عليها، ولذلك فإن الألوان الداكنة تناسب الخشب خارج المنزل والألوان الفاتحة مناسبة للخشب داخل المنزل.
  2. ابدأ بإعداد الخشب، ستصبح أي عيوب في الخشب أكثر وضوحًا بعد وضع الصبغة، لأن الصبغة تزيد من سطوع الألوان في الخشب، لذا استخدم ورق الصنفرة الثقيل أو مبردًا معدنيًا لإزالة أي عيوب من السطح، ثم استخدم ورق الصنفرة الناعم أو مبردًا ناعمًا لتنعيم سطح الخشب.
  3. قم صنفرة الخشب باستخدام ورق الصنفرة الناعم، حيث يساعد ذلك على تقبل الخشب للبقع بشكل متساوٍ.
  4. استخدمي قطعة قماش نظيفة وجافة لإزالة أي شوائب من على سطح الخشب قبل وضع الدهان، لأن الخشب يجب أن يكون جافًا قبل صبغه.
  5. تطبيق الطبقة الأولى، ضعي طبقة الصبغة باستخدام فرشاة الرسم، وحاولي جعل الطبقة متساوية، وتغطية السطح بالكامل، واتركيها حتى تجف لمدة تتراوح بين 4 ساعات ويوم كامل قبل وضع الطبقة الجديدة.
  6. إزالة البقع الزائدة من الخشب، قم بتجفيف الأسطح باستخدام ورق الصنفرة الناعم وامسح السطح بقطعة قماش نظيفة وجافة لتحضير السطح قبل وضع الطبقة التالية، من المهم للغاية أن يكون سطح الخشب نظيفًا وجافًا قبل إضافة أي طبقة جديدة.
  7. تطبيق الطبقة الثانية ستستغرق وقتًا أطول نسبيًا حتى تجف من الطبقة السابقة، لذا عليك التأكد من ترك الخشب ليجف لفترة كافية حتى يتمكن من امتصاص جميع الزيوت الموجودة في البقعة، مما سيحميه من الماء، ويمكنك فحص البقعة بعد خمس ساعات من وضعها.
  8. إذا لمست سطح الخشب ولم يكن لزجًا، يكون سطح الخشب جافًا تمامًا.
كرسي خشبي

 

شاهد أيضًا: أجمل ديكورات بديل خشب غرف نوم في السعودية

[1]

المصادر:

  1. mawdoo3

إعلانات ذات صلة في الجزائر

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..