خدمات ضيوف الرحمن موسم الحج 2024 في جيبوتي

قبل 3 أسابيع

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، تقدم المملكة العديد من الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، وتُعزز هذه الخدمات راحة الحجاج وتحسين تجربتهم، وفي السطور التالية سنوافيكم بكافة خدمات ضيوف الرحمن موسم الحج 2024 التي تقدمها المملكة للحجاج.

خدمات ضيوف الرحمن موسم الحج 2024

خدمات ضيوف الرحمن موسم الحج 2024 في جيبوتي حارسة سعودية لخدمة الحجاج
حارسة سعودية لخدمة الحجاج

فيما يلي سنوافيكم ببعض من خدمات ضيوف الرحمن موسم الحج 2024 التي تقدها المملكة لحجاج بيت الله:

الإقامة والتغذية

خيام منى

تقدم المملكة خدمات الإقامة التي تتراوح بين الخيام المفروشة في منى إلى الفنادق المختلفة القريبة من الحرمين الشريفين، يعد توفير الغذاء والماء بكميات كافية أيضًا جزءًا حيويًا من الخدمات اللوجستية، حيث يتم توزيع الوجبات في أوقات محددة لضمان تغذية الحجاج بشكل كافٍ.

الرعاية الصحية

تم إنشاء مراكز طبية مجهزة على أعلى مستوى في جميع مناطق الحج الرئيسية، وقد تم تجهيز هذه المراكز بالطاقم الطبي المؤهل والأدوية اللازمة لعلاج أي حالات طارئة قد تحدث أثناء الحج، كما يتم توفير سيارات الإسعاف المتنقلة لضمان أقصى قدر من الاستجابة لحالات الطوارئ.

التواصل والتوجيه

حجاج في يوم عرفات

تحرص السلطات السعودية على توفير الإرشادات والمعلومات الكافية من خلال مراكز الإرشاد المنتشرة في كل مكان، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة مثل التطبيقات الذكية التي توفر أدلة إرشادية وخرائط رقمية تساعد الحجاج على التنقل وأداء المناسك بسهولة.

خدمات التنقل

عائلة تستخدم قطار الحرمين

تعد خدمات النقل من أبرز جوانب الخدمات اللوجستية المقدمة، حيث يتم تشغيل أساطيل من الحافلات والقطارات المجهزة بأحدث التقنيات لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة، وتتضمن خدمات التنقل ما يلي:

قطار الحرمين السريع

يتوفر 35 قطارًا بين مكة والمدينة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجدة، مما يوفر تغطية واسعة، كما يتيح القطار شراء التذاكر قبل 30 دقيقة من موعد انطلاق القطار، ويسمح بتعديل التذاكر حتى ساعة قبل الرحلة وإلغاء الحجز قبل 24 ساعة، مما يوفر مرونة كبيرة للمسافرين.

قطار المشاعر المقدسة

يعمل قطار المشاعر المقدسة بـ 17 قطاراً تقطع مسارات ممتدة عبر 9 محطات، مما يسهل الوصول المباشر والسريع إلى منى ومزدلفة وعرفات. وخلال موسم الحج، يعمل القطار بنحو 2000 رحلة، مما يعزز قدرته على استيعاب أعداد كبيرة من الحجاج ويخفف من الازدحام على الطرق.

حجاج في قطار الحرمين
حافلات بين المدن لنقل الحجاج

هذه الحافلات مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الفنية، مما يضمن رحلة مريحة وآمنة، حيث يتم تشغيل العديد من الرحلات التي تغطي 260 موقعًا مختلفًا في جميع أنحاء المملكة، ويتوفر أكثر من 27000 حافلة مكيفة خصيصًا لنقل حجاج بيت الله.

تطبيقات التنقل الذكي

تعمل تطبيقات التنقل الذكي بشكل فعال أثناء الحج، حيث توفر للحجاج إمكانية حجز رحلاتهم بسهولة عبر الهواتف الذكية. توفر هذه التطبيقات مجموعة متنوعة من خيارات السيارات، من الاقتصادية إلى الفاخرة، لتناسب جميع الاحتياجات والميزانيات.

تضم هذه التطبيقات الذكية أكثر من 40 تطبيقًا مرخصًا، توفر خيارات متعددة لحجاج بيت الله الحرام لاختيار الخدمات التي تناسبهم.

خدمة محفظة نسك الرقمية للاموال

منصة نسك

تُعد محفظة نسك المحفظة الرقمية الأولى من نوعها في العالم، والتي تُقدمها المملكة لحجاج بيت الله لتسهيل عمليات الدفع وحفاظًا على الأموال من الضياع أو السرقة، ويمكنك التسجيل في هذه المحفظة من خلال منصة نسك عبر الخطوات التالية:

  1. تحميل تطبيق نسك للحج والعمرة من جوجل بلاي.
  2. بعد الانتهاء من تحميل التطبيق قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. إذا لم يكن لديك حساب على منصة نسك، قم بالضغط على تسجيل مستخدم جديد واتبع الخطوات التي تطلبها منك المنصة.
  4. من القائمة الرئيسية اختر محفظة نسك أو Nusuk Wallet.
  5. ثم اضغط على إنشاء محفظة.
  6. ثم قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  7. ثم اضغط على علامة التبويب (تسجيل).
  8. سيتم إرسال رسالة تأكيد إلى رقم هاتف المستخدم.
  9. هنا تكون قد قمت بإنشاء محفظة نسك، والتي من خلالها يمكنك إتمام جميع معاملاتك المالية دون الحاجة لحمل العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات إلكترونية لتسهيل على الحجاج أداء مناسكهم

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..