تعرف على اشهر انواع الإبل في البحرين

قبل 3 أيام

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. 

سنتحدث اليوم عن واحد من أكثر الحيوانات شهرةً وانتشارًا في الوطن العربي بشكل عام، والسعودية بشكل خاص، وهي الإبل. تُعد الإبل غنية عن التعريف فهي متواجدة بكثير في المناطق العربية من قديم الأزل وكان يتم استخدامها في العديد من الأغراض.

وسنتحدث عن أنواعها وأسمائها المختلفة بشكل مفصل، وما هي اشهر انواع الإبل انتشارًا في السعودية، كما سنتعرف أيضًا على بعض خصائص الإبل الفريدة ولماذا تم تسميتها بسفينة الصحراء. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه المخلوقات الرائعة.

تعرف على اشهر انواع الإبل في البحرين جمل أصفر في الصحراء
جمل أصفر في الصحراء

مقدمة عن الإبل

جمل بهيئة طبيعية

تُعد الإبل من أعظم المخلوقات التي اظهر فيها الله سبحانه وتعالى إبداعه وقوته، فهي من المخلوقات الفريدة والرائعة، وتمتاز بالعديد من الصفات التي وضعها الله فيها ليفكر الإنسان في عظمة خلق الله. وتحتل الإبل مكانة مميزة بين الشعوب العربية في التاريخ والتراث القديم. وكانت الإبل قديمًا رفقاء للعرب وهذا لقدرتها على مواجهة الظروف الصعبة والصحراء شديدة الحرارة.

وكان يتخذها العربي قديمًا صديقًا له وفيق للطريق ووسيلة مواصلات في الترحال والسفر. وكانت تستخدم أيضًا في حمل الأمتعة الثقيلة والسير بها لمسافات طويل. وتُعرف الإبل بقدراتها في تحمل العطش والجوع وهي ميزة لا تتوفر في أي حيوان آخر. ويمكنها في حالة العطش أن تشرب لما يقارب من 180 لترًا من المياه، كما يمكنها تخزين الطعام لحين الشعور بالجوع ثم تقوم بإخراجه ومضغه مرة آخرى.

وكما يمكن للجمل أن يستمر بالسير لمدة 18 ساعة متواصلة بسرعة تصل إلى 16 كيلو متر في الساعة، ولهذا تم تسميته بسفينة الصحراء. ويوجد أربع ألوان أصلية للإبل ألا وهي: الأسود والأبيض والبني والأصفر، ويتفرع من بينهم الكثير من الألوان الأخرى. ومتوسط عمر الإبل يتراوح من 30 إلى 40 عام. وطول الإبل يصل لـ 1.90م عند الأكتاف، ويصل لـ 2.15م السنام، كما أن السنام يرتفع عن الظهر حوالي 75 سم. كما أن سرعة الإبل القصوى قد تصل إلى 65 كيلومتر في الساعة.


 

هل هناك فرق بين الجمل والناقة؟

وجه الإبل

هناك فرق بين الجمل والناقة، فإن الإبل هو اسم جامع يشمل الجمال والنياق والبعير وغيرها. والجمل هو ذكر الإبل، ويطلق عليه اسم الجمل إذا كان مهيبًا وعظيمًا في هيئته. ويطلق اسم الناقة على الإناث من الجمال.

كما أن هناك اسم البعير وهو يطلق على الإبل المخصص للركوب وحمل الأمتعة وإذا استكمل أربع سنوات يمكن أن يطلق عليه اسم جمل أو ناقة.

وهناك أيضًا الحاشي، وهو أسم يطلق على الجمل المراهق الذي بدأ البحث والاهتمام بالنياق الآخرى.


 

ما هي اشهر انواع الإبل المنتشرة في السعودية؟

إبل من فصيلة المغاتير
  • المجاهيم

وهذا من أنواع الإبل المنتشرة في شبه الجزيرة العربي. ويطلق عليه إبل النجدية، وتتميز بحجمها الكبير ولونها الأسود القاتم. وهي من أكثر أنواع الإبل المعروفة بإنتاجها الغزير من الحليب في المملكة العربية السعودية. كما يمكن تقسيم هذه الإبل إلى أنواع كثيرة باعتمادًا على لونها.

مثل: الغورية وتُعرف بلونها الأسود القاتم، والملحاء وتتميز بلونها الأسود ولكن أقل درجة من الغورية، وهناك أيضًا الصفراء وتُعرف بهذا الأسم بسبب لون فروها الأصفر، والصهباء وهي تُعرف لونها الأصهب والأسود معًا وهذا يجعل لونها أفتح نسبيًا من الملحاء، الحمراء وتُعرف بلونها الأحمر ويطلع عليها حمراء المجاهيم، وهناك الزرقاء وتشتهر بلونها المميز وهو مزيج بين الأبيض والأسود معًا وتحديدًا في الرأس والأرجل الأمامية.

  • المغاتير

وهي نوع من الإبل ذات الحجم المتوسط، كما أنها متوسطة أيضًا في إنتاجها للحليب. وتتميز بمظهر رائع وجمالي كبير، ويطلق عليها اسم "الوضح" لأن لونها أبيض ناصع وهذا الأسم مقتبس من وضح النهار. وهي من اشهر انواع الإبل شيوعًا في المملكة العربية السعودية. ولها قيمة عالية بين العائلات البدوية منذ العصور القديمة وحتى الآن.

وهي من أكثر الأنواع إنتاجًا للحليب في المملكة العربية السعودية، حيث تحتل المركز الثاني خلف المجاهيم. ولها الكثير من الوبر ولونها يمتزج بين الأبيض والأحمر.

  • الحمر

وهناك أيضًا الإبل الحمر، وتشتهر بالحجم المتوسط وإنتاجها القليل من الحليب، وتم تسميتها بالجمال الحمر نظرًا للونها الأحمر وسعرها المرتفع مقارنة بباقي أنواع الإبل المنتشرة في المملكة العربية السعودية.

  • الشعلاء

وهي من أنواع الإبل ذات الفرو الكثيف، وألوانها مزيج بين الأحمر والأشقر. وهي سريعة في الجري ولكنها متوسطة في إنتاج الحليب.

  • الشقحاء

وتتميز هذه الإبل بلون أقل بياضًا من المغاتير، ويتم مزجها مع المغاتير بشكل كبير. كما تُعرف بإنتاجها المتوسط من الحليب.

  • الأوارك

ويطلق على هذا النوع من الإبل اسم "حر الإبل". ويتراوح حجمها من صغير إلى متوسط، كما أنها متوسطة في إنتاج الحليب. ولها وبر خفيف. وتم إطلاق عليها اسم الأوارك نظرًا لوجودها في الأماكن التي تنمو بها أشجار الأراك. 

 

تعرف على قدرة الإبل في التكيف مع الطبيعة

إبل تسير في الصحراء

الجمل له قدرة رهيبة في التكيف مع الطبيعة الصحراوية والظروف الصعبة، ويمكن للجمل أكل الأشواك إذا اضطر لفعل ذلك. السنام الذي يتواجد في الظهر وظيفته هي تخزين الدهون الفائضة من الغذاء، كما أنه لا يخزن الماء في السنام كما يعتقد البعض.

وعيون الجمل يمكنها الرؤية في الغبار والعواصف الرملية، وله أرجل مناسبة للسير في الصحراء والطرق الرملية. والجمل له قدرة رهيبة على تحمل الحرارة وقلة الماء والغذاء، ورموشه الطويلة تساعده في الوقاية من الرمال المتطايرة.


 

ما هو سعر الإبل في المملكة العربية السعودية؟

جمل في مزاد

تختلف أسعار الإبل بشكل كبير حسب الجودة والسلالة والعمر والإنتاج، ويمكن أن تبدأ أسعار الإبل في المملكة العربية السعودية من 3000 ريال سعودي وتصل إلى أكثر من 100 ألف ريال سعودي في بعض الأحيان.

 

شاهد أيضًا: تعرف على اجابات الأسئلة الأكثر شيوعا حول الإبل كسرعتها وماذا يوجد في سنامها في السعودية


 [2][1]

المصادر:

  1. ar.wikipedia.org

  2. almrsal.com

عندك ابل ونياق وجمال؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..